«الخدمات البيطرية»: أخذ بصمة العين للخيول والحمير منعـًا للأمراض الوبائية

0 تعليق 5 ارسل طباعة تبليغ

• رئيس الهيئة ينفى ترقيم الفصائل الخيلية لمواجهة مخالفات ذبح الحمير بل لرفع حظر تصديرها

نفى رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية اللواء إبراهيم محروس، ما نشر فى المواقع الإلكترونية حول ترقيم الهيئة للفصائل الخيلية بهدف مواجهة مخالفات ذبح الحمير، وقال إن الهيئة تسعى لتنفيذ خطة عاجلة لمواجهة الموقف الوبائى لرفع حظر التصدير عن الفصيلة الخيلية، من قبل دول الاتحاد الأوروبى والدول العربية، موضحا أنه سيتم استخدام جهاز لأخذ بصمة عين الحيوان، لتمييز جميع الخيول والحمير.
وأضاف محروس لـ«الشروق»: «هذه الإجراءات تستهدف عمل ملف وتسجيل لكل الفصائل الخيلية من خيول وحمير، لاكتشاف أى أمراض وبائية، مؤكدا أن الهيئة تنسق مع الاتحاد الأوروبى فى كل خطوة تخطوها، لكى تتمكن من رفع الحظر عن تصدير الخيول المصرية.
وأكد أن إجمالى عدد الفصيلة الخيلية بمصر نحو 3 ملايين، منها 1.2 مليون خيل، و1.8 مليون حمار بكافة المحافظات، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من إجراءات بصمة العين خلال فترة من 6 أشهر لعام، مضيفا: «سيتم عمل محجرين بيطريين فى القاهرة والإسكندرية لفحص الخيول قبل تصديرها، والتأكد من خلوها من أى أمراض وبائية».
وفيما يخص مواجهة مافيا ذبح الحمير، أكد محروس أنه تم تشكيل لجان رقابية من قبل مديريات الطب البيطرى للمرور على المجازر ومحال بيع اللحوم و477 مجزرا حكوميا بمختلف المحافظات، لسحب عينات للتأكد من عدم بيع لحوم غير مطابقة للمواصفات أو بيع لحوم حمير، وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق، مشيرا إلى أنه يتم ذبح الحمير سواء لتجارة الجلود أو للحيوانات المفترسة فى حدائق الحيوان.
وأشار إلى أنه تقرر الاكتفاء بتصدير 8 آلاف من جلود الحمير سنويا بالتنسيق بين وزارتى الزراعة والتجارة، على أن تقوم الشركة المصدرة بإحضار ما يفيد حصولها على الجلود من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لضمان عدم تسرب لحوم الحمير للأسواق للاستهلاك الآدمى، مع اتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بالتصدير من فحص الجلود معمليا وإصدار الشهادات الصحية لرسالة المصدرة.
ونوه محروس إلى أنه لا يتم السماح بتصدير جلود الحمير إلا بمعرفة مصدرها، وهو الإعدام والتخلص من هذه الحمير داخل حدائق الحيوان الحكومية، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان رقابية للمرور على المجازر ومحال بيع اللحوم بمختلف المحافظات، لسحب عينات للتأكد من عدم بيع لحوم غير مطابقة للمواصفات أو بيع لحوم حمير.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : «الخدمات البيطرية»: أخذ بصمة العين للخيول والحمير منعـًا للأمراض الوبائية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق

0 تعليق