الارشيف / صحة

«الصحة»: 186 صنفا في قائمة نواقص الأدوية خلال أكتوبر

Sponsored Links
- مدير إدارة النواقص: توفير 133 ألف جرعة من "كوردارون" لعلاج القلب


أعلنت الإدارة المركزية للصيدلة، وجود 186 صنف دوائي في قائمة النواقص خلال شهر أكتوبر الماضي، لها بدائل ومثائل، بخلاف 43 صنفا لها بدائل وليس لها مثائل.


وضمت القائمة أكثر من 25 مضاد حيوي، أغلبهم تم إضافتهم مجددا، كما استمر إدراج "كواردارون" لعلاج أمراض القلب في قائمة النواقص للشهر الرابع على التوالي وله مثيل "كارديو ميب 200 مجم".

Sponsored Links


ومن بين الأدوية الناقصة ايضا التي يتوافر لها مثائل وبدائل بالنشرة "أموسار" لعلاج الضغط، ومثيله أسبرين 81 مجم وبديله "اسبوسيد"، و"زنتاك" لقرحة المعدة وله مثيل "رانيتاك" ، و"ميثوتريكزات" لعلاج السرطان وله مثيل بنفس الاسم من إنتاج شركة أخرى، و"امبيلوكس" مضاد حيوي ومثيله "فلموكس"، و"بلوكاتينس" لعلاج ضغط الدم ومثيله "اكسفورج"، و"بيساديل" ملين وبديله "بورجاتون"، و"بسكامول" مسكن وبديله "فيسكير الجين"، و"كونجيستال" لعلاج نزلات البرد وبديله "بوركولد"، بخلاف 12 مثيل بنفس المادة الفعالة.


وقالت مدير إدارة النواقص بإدارة الصيدلة د.ولاء فاوق إنه لا يمكن اعتبار جميع الادوية المدرجة في القائمة انها ناقصة، موضحة أن تعريف الدواء الناقص وفقا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية هو الدواء الذي ليس له مثيل أو بديل.


وتابعت "عند تسجل دواء معين يتم تسجيل 12 مثيلا له، وهناك بعض الأدوية الحديثة لها عدد اقل، لكن ذلك مع عدد قليل من الادوية التي تنتجها شركات عالمية"، مؤكدة أن الوزارة تتعامل مع 43 صنف فقط باعتبارهم نواقص، لعدم وجود مثائل تحتوي على نفس المادة الفعالة بها، ويمكن الرجوع إلى الطبيب لكتابة بديل آخر.


وبالنسبة لعقار "كوردارون"، قالت إنه سيتم توفير 133 ألف جرعة تباعا خلال 10 أيام، ومن المقرر توزيع 38 الف منهم اليوم ( الأحد )، وان الوزارة تتابع منذ البداية أزمة نقص هذا الصنف، وتم استيراد المادة الخام لتصنيع مليون قرص، لكن ذلك لم يكن كافيا سوى لتوفير 25 الف و800 جرعة، وهو عدد قليل إذا نظرنا إلى أكثر من 60 ألف صيدلية في مصر، لذلك استمر شكاوى الصيادلة من نقصه.


وأضافت "تم استيراد 802 كيلو من المادة الخام اللازمة لانتاجه، ومن المقرر خروجه من قائمة النواقص خلال الشهر القادم"، مشددة على عدم وجود نقص في أدوية البرد والانفلونزا ونقط الأنف، متابعة:"خاطبنا الشركات المنتجة لهذه الادوية لتوفيرها بكميات كبيرة بما يتناسب مع الاحتياجات المتزايدة لها مع بداية فصل الشتاء، كإجراء احترازي، تجنبا لاي أزمة بها".


وأشارت إلى أن العقار الوحيد الذي يعاني من نقص هو "كونجستال" لعلاج البرد من إنتاج شركة سيجما، لكن له 12 مثيل، وغيابه لا يمثل مشكلة، مؤكدة أن الإدارة تتلقى الشكاوى من النواقص واى عقار غير متوافر بالسوق على رقم الخط الساخن (05145352/20)، ويعمل من 9 صباحا حتى 3 عصرا، مضيفة أن عقار "موديكيت" لعلاج الأمراض النفسية توقف انتاجه، من قبل الشركة الأجنبية "جلاكسو سميث كلاين" بسبب عدم توافر المادة الخام، لكن له بدائل.

------------------------
الخبر : «الصحة»: 186 صنفا في قائمة نواقص الأدوية خلال أكتوبر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى