الارشيف / صحة

حالات خطر عند الشعور بها عليك الذهاب إلي الطبيب فورا

كتبت-ندى عاطف

 هناك حالات عند الشعور بها لايمكن التوقف عند المسكنات ويشيرموقع "سي ان ان"، خمسة من الأعراض التي لا يجب إهمالها، وكيفية التصرف بكل حالة.
1-ألم حاد في البطن:
قد يكون السبب بهذا الألم التهاب الزائدة الدودية أو تكيسًا في المبيضين، وقد يدل ألم البطن أيضًا على سوء بسيط بالهضم أو أشكالاً مزمنة من التهاب القولون التقرحي، ليصعب تمييز الحالة الحرجة والطارئة.
لذلك يجب أن تتجه لغرفة الطوارئ، إن شعرت بألم في البطن بشكل مفاجئ أو كنت تعاني منه وازداد سوءًا، لدرجة تمنعك من الجلوس أو المشي أو الأكل والشرب أو إن انتقل إلى الربع الأيمن السفلي من البطن أو إن أصبت بالحمى أو بدأت بالتقيؤ.

Sponsored Links

2-جرحت نفسك وتعاني نزيفًا حادا:
تحتاج إلى تقطيب الجرح، ففي بعض الأحيان يمكن لبعض الجروح البسيطة أن تنتج ما يبدو وكأنه نزيف هائل، بعضها يحتاج إلى تقطيب، لكن معظمها يشفى دون علاج، فالجروح العميقة تؤدي إلى ضرر بالأعصاب أو الأوتار.
قم بالضغط على الجرح لمدة عشر دقائق دون توجه لغرفة الطوارئ إن لم يتوقف النزيف، أو إن وصل الجرح إلى العظام أو العضلات أو الدهون أو إن لم إن لم تشعر بأن حركة العضو المجروح طبيعة أو أنك فقدت الإحساس حول المنطقة المحيطة بالجرح.

3-الشعور بألم حاد في الصدر وبضيق في التنفس:
الجميع يعلم بأن الألم الحاد بالصدر مرتبط بالنوبات القلبية، لكن هذا الألم لا يعد المؤشر الوحيد، فهنالك دلالات تكون أخف لدى النساء منها عند الرجال، وأحيانًا يتم خلط هذه المؤشرات بين سوء للهضم أو رد فعل حمضي بالمعدة.
وعندما تشك بوقوع نوبة قلبية، اترك الحذر جانبًا واتصل بالإسعاف، يمكن لفريق الطوارئ أن يقيس نبضات القلب وأن يعطيك الأسبرين خلال توجهك إلى المستشفى، والأفضل أن لا تذهب إلى طبيب العائلة أو العيادات الطارئة الصغيرة، فقد لا تمتلك هذه الجهات الاختبارات الضرورية لتقييم وضع قلبك.

4-تعاني من صداع شديد:
قد يكون السبب من وراء هذا تمزق في الأوعية الدموية أو سكتة دماغية، فمن يعاني من تمزق بالأوعية الدموية في دماغهم غالبًا يشكون إصابتهم بـأسوأ صداع مر عليهم إطلاقًا، الألم في العادة فجائي، وقد تعاني من صعوبة بالتفكير بوضوح وتبدأ بالتلعثم في حديثك أو تواجه مشاكل في النظر أو البلع أو الحركة، وهي أعراض لتفجر في الأوعية الدموية أو انسداد في أحد الشرايين بالدماغ أو ما يعرف أيضًا بالسكتة الدماغية.
وإذا شعرت بأي صداع، يتميز بكونه أقوى من الصداع الذي قد ينتاب المرء في العادة، أو إن صاحبه دوار أو تقيؤ لأول مرة، توجّه مباشرة إلى الطوارئ، فكلما أسرعت في هذه الحالة كان الوضع أفضل.

5- أصبت بضربة قوية على رأسك:

من المحتمل أن تكون مصابًا بارتجاج، إن صدمت رأسك بأي طريقة، الأطباء لا يستخفون بإصابات الرأس، ووفقًا للأعراض التي تعاني منها، حتى لو كان الأمر نادرًا فإنهم سيودون استبعاد وجود نزيف بالدماغ، الأعراض التي تستدعي الانتباه نحو وقوع ارتجاج تكمن بالتقيؤ المتكرر والصداع المزمن المتزايد وفقدان الوعي، لكن يجب أيضًا استشارة طبيب عند وقوع ضربة بالرأس وملاحظة بعض الأعراض المتعلقة بالأعصاب، مثل الشعور بالدوار وفقدان التوازن أو مشاكل بالنظر، حتى لو بدت وكأنها أمور بسيطة.

فتوجه لغرفة الطوارئ بحال تلقيك ضربة على الرأس، بصرف النظر عن الأعراض التي تعانيها بعد تلقيك الضربة، اخضع للفحوص إن عانيت من صداع مزمن أو ألم في الرقبة أو ترشح أنفك بسوائل أو بالدم أو إن شعرت بالحيرة أو بالنعاس الشديد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا