الارشيف / صحة

اضرار الدفاية الكهربائية

Sponsored Links

كتبت/مريم ملاك

 

Sponsored Links

 مع انخفاض درجات الحرارة، والحاجة المستمرة للحفاظ على أنفسنا فى مكان دفئ، نضطر إلى استخدام المدافئ الكهربائية التى ترفع من رجة حرارة الغرفة ولكنها تأتى أيضًا بالآثار جانبية تسبب العديد من الأمراض.
 
وفى هذا السياق، كشف الدكتور خالد المنباوى، أستاذ الحساسية والمناعة فى المركز القومى للبحوث، عن أن الدفايات الكهربائية الحارة داخل المنزل، تخفض الرطوبة من الهواء، وهذا يؤدى إلى تنفس الهواء الجاف الذى يؤدى إلى اضطرابات فى الجهاز التنفسى مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، ونزيف فى الأنف أيضًا بسبب جفاف الأغشية.
 
وأوضح "المنباوى" أن جفاف الهواء بالمنزل يسبب جفاف الأغشية المخاطية الرطبة، وبالتالى دخول الغبار والعوامل المسببة للعدوى داخل الأنف مباشرة دون منعها، مما يؤدى إلى التهاب، وارتفاع فرص الإصابة بالأمراض المعدية.
 
وأكد الدكتور محمد لطفى الساعى، أستاذ أمراض الجلدية بالمركز القومى للبحوث، أن عدم وجود الرطوبة فى الهواء هو أيضًا مضر للبشرة، لافتًا إلى أنه يسبب جفاف الجلد ما يؤدى إلى الحكة، لذلك يجب استخدام الكريمات المرطبة الطبيعية للحفاظ على البشرة رطبة وصحية.
 
كما أوضح الدكتور أسامة أنيس، أخصائى العيون، أن عدم وجود الرطوبة فى الهواء يسبب تبخر الدموع من العيون، ما يسبب خلل فى التوازن الدقيق اللازم للعيون من حيث الرطوبة.
 
جدير بالذكر أن دراسة أمريكية وجدت أن استخدام الدفايات فى المنزل يسبب تسخين الهواء حتى يتحول إلى سموم تؤدى إلى مشاكل فى المخ.
 
وينصح فريق الأطباء بضرورة وضع أوعية مملوءة بالماء فى أماكن مختلفة من المنزل عند تشغيل الدفاية الكهربائية، مع ضرورة شرب السوائل الدافئة أو الساخنة مثل الحساء أو الشاى للحفاظ على الممرات الأنفية والشعب الهوائية والحلق رطبة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا