أخبار عاجلة
مباشر - بتروجيت (0)-(0) إنبي.. الشوط الثاني -

اسئلة تدور بذهن مريض السرطان.

اسئلة تدور بذهن مريض السرطان.
اسئلة تدور بذهن مريض السرطان.
Sponsored Links

كتبت/مريم ملاك

 


 صدمة كبيرة تصيب الإنسان عند معرفته بإصابته بالسرطان، وغالبًا يخضع المريض لكل تعليمات الطبيب العلاجية التى يحاول من خلالها إنقاذ نفسه من هذا المرض المفترس.
 
وفى أول جلسة علاج كيميائى يشعر المريض بمجموعة من الأحاسيس المتضاربه بين أمل فى الشفاء من أول جلسة والمستقبل غير المعروف ملامحه، ووسط هذه المشاعر المخيفة تدور فى رأس مريض السرطان مجموعة من الأسئلة مع بداية أول جلسة كيماوية، ويجيب على هذه الأسئلة الدكتور "أحمد حسن" رئيس قسم الأورام بمؤسسة بهية،
وهى..
 
-
هل يمكن تناول الإفطار يوم العلاج الكيماوى؟
 
يمكن تناول الطعام والشراب يوم العلاج الكيميائى ولكن يفضل تناول وجبات خفيفة متكررة من خمسة إلى ستة وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة فى يوم العلاج الكيماوى، ويفضل تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة الماء يوم العلاج الكيماوى والأيام التاليه له.
 
-
هل يمثل العلاج الكيماوى أى خطورة على من حولى؟
 
الخضوع للعلاج الكيماوى لا يمثل أى خطورة على من حولك سواء كانوا صغار أو كبار أو حامل أو حتى مريض بنوع تانى فهو لا يشع من الجسم لمن هم حولك.
 
-
هل يمكن الاستمرار فى الرضاعة للأم أثناء تلقى العلاج الكيماوى؟
 
يفضل توقف الرضاعة الطبيعية أثناء العلاج الكيميائى حيث إن بعض أنواع العلاج الكيميائى يفرز بتركيزات بسيطة فى لبن الأم ما قد يمثل خطورة على الطفل الرضيع.
 
-
هل يمكن تناول أى أدوية أخرى أثناء العلاج الكيميائى؟
 
يفضل هنا استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أى دواء آخر عند المرض وقت العلاج الكيمائى حتى لا يتعارض مع بروتوكول العلاج، وفى حالة الأمراض المزمنة يقوم الطبيب بوضع خطة العلاج وفقًا لحالة مريض السرطان وما يعانيه من الأمراض المزمنة.
 

Sponsored Links

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تحذير من قتل "الناموسه" على جلدك والسبب وراء ملاحقتة لك دون غيرك

معلومات الكاتب