الارشيف / صحة

وزيرا الاتصالات والصحة يبحثان استخدام التكنولوجيا لتطوير المنظومة الصحية

Sponsored Links
بحث المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، سبل تطوير المنظومة الصحية من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

قال القاضي، خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه في القرية الذكية، إنه "تم الاتفاق على تطوير 6 مستشفيات وإعداد تطبيقات لقواعد بيانات بنوك الدم، ووحدات العناية المركزة، كما تقرر إطلاق حملة توعية بمرض السكر باستخدام تطبيقات المحمول في اليوم العالمي للسكر خلال الشهر الجاري، وذلك بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة مايكروسوفت، وشركات المحمول في مصر".

وأضاف وزير الاتصالات، أنه تقرر قيام وزارة الصحة بإرسال رسائل توعية للمواطنين عبر المحمول بعد أن تقوم بإعداد مضمونها، بالإضافة إلى إطلاق خمس حملات أخرى ستنطلق خلال العام الحالي للتوعية بأمراض مختلفة على رأسها فيروس الكبد الوبائي C"، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على البدء في مشروع استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ نظام متكامل يساعد في الحد من قوائم انتظار لمرضى جراحة القلب، من خلال إيجاد مشاركة مجتمعية فعالة لتمويل غير القادرين بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني".

Sponsored Links

وأشار إلى أن "الوزارة لديها خطط للتطوير من خلال نظام الشراكة في العائد (ppp) بخصوص إعداد كارت ذكي موحد لكل مواطن مرتبط بالرقم القومي يضم تقديم جميع الخدمات التي يحصل عليها المواطن سواء كانت المتعلقة بالخدمات الصحية، أو تلك المتعلقة بالحصول على الدعم وغيرها من الخدمات، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات للمنظومة الصحية تشمل الأمراض، وأعداد المرضى، وشبكة جغرافية لجميع الأماكن المقدمة للخدمات الصحية في مصر، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية العاملة في المنظومة الصحية".

من جانبه، أكد وزير الصحة، على أهمية تكنولوجيا المعلومات باعتبارها المحرك الرئيسي لتقدم المجتمعات، موضحا ضرورة بناء شراكات مع المجتمع المدني في عمليات التنمية مستعرضا أهم المتطلبات لتطوير المنظومة الصحية عبر الحلول التكنولوجية، التي تتمثل في إنشاء قاعدة بيانات موحدة على مستوى الجمهورية لوحدات العناية المركزة، بنوك الدم، معامل التحاليل، والخاصة بمرض فيروس الكبد الوبائي (c)، بالإضافة إلى إنشاء كارت لكل مريض يحتوي على بيانات بجميع الخطوات الخاصة به منذ تسجيله دخول المستشفى مرورا بالأشعات، والتحاليل، والفحوصات التي يجريها المريض، وفي حالة الوفاة يتم ادراج سبب الوفاة ضمن قاعدة البيانات الخاصة به.

------------------------
الخبر : وزيرا الاتصالات والصحة يبحثان استخدام التكنولوجيا لتطوير المنظومة الصحية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى