الارشيف / صحة

استشارة الشروق الطبية.. هل يعالج الكورتيزون النحافة؟

Sponsored Links

* هل يعالج الكورتيزون النحافة؟

عكس كل من هم فى سنى أكره النحافة التى أراها مشكلتى الوحيدة.. أنا فى التاسعة عشرة من عمرى، وزنى لا يتعدى ٥٥ كيلوجراما. مع كل محاولاتى لاكتساب الوزن سواء بتناول قدر استطاعتى الأكلات الدسمة وعزوفى عن أى جهد بدنى لا أرى أى زيادة تحسب فى الوزن. نصحتنى صديقة تدرس فى كلية عملية بتناول الكورتيزون لزيادة الوزن بصورة سريعة.. فهل هذا صحيح؟
إيناس ـ القاهرة
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ بداية لا أرى أن وزنك مقارنة بمن فى نفس عمرك قد لا يعد فى المتوسط إنما لا يصل إلى حدود النحافة المريضة التى تهدد حياتك كما وصفت. كان من الأفضل أن تسجلى طولك حتى يبدو تقديرى أقرب للحقيقة.

Sponsored Links

عكس ما يتصور الإنسان محاولات زيادة الوزن بالفعل تبدو صعبة خاصة إذا ما كان الأمر مرتبطا بالموروثات الجينية.
لكن فى كل الأحوال يجب أن تظل المحاولات فى الحدود الطبيعية، بالطبع أعنى الطعام بعيدا عن أى تدخل كيماوى.
زيادة الوزن الناتجة عن تناول الكورتيزون تعد تأثيرا جانبيا سيئا وليس علاجا على وجه الإطلاق. زيادة الوزن فى تلك الأحوال نتيجة لاحتجاز الماء والأملاح فى أنسجة الجسم وتراكم الدهون فى مناطق الوجه والرقبة والصدر والبطن فهل هذا ما تسعين إليه. أخطر ما يمكنك اللجوء إليه هو استعمال الكورتيزون لذلك الغرض.

بداية يجب إجراء بعض التحاليل للتأكد من أنك لا تعانين من أى سبب مرضى، فإذا جاءت التحاليل بنتائج طبيعية يمكنك البدء فى مراجعة أسلوب حياتك ذاته. أفضل الوسائل هو اهتمامك أولا بما تأكلين. تناول الطعام فى وجبات صغيرة ٥ ـ ٦ مرات فى اليوم مع الاهتمام بكل ما يجلب الطاقة. الخبز الكامل، كل منتجات الألبان كاملة الدسم، المعجنات مثل الباستا وأنواع الفطائر المختلفة، أيضا البقوليات والكربوهيدرات والمكسرات والفواكه المجففة، كذلك ما يكفى من البروتينات لبناء العضلات. عكس ما ذكرت تماما البعد عن الجهد البدنى يزيد الأمر تعقيدا. عليك بممارسة أنواع من الرياضة غير العنيفة للحفاظ على ليونة العضلات ودعم بنائها ومنها رفع الأثقال المتدرجة.

------------------------
الخبر : استشارة الشروق الطبية.. هل يعالج الكورتيزون النحافة؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى