الارشيف / منوعات

بحث للصف الثالث الابتدائي " المـــاء"

مدرسة: الصف الثالث الابتدائي. الكارت الخاص
اسم الطالب: الرقم:
"الماء"
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه آله وسلم، وبعد
أهمية الماء في القرآن والسنة النبوية
نبدأ بأهمية الماء في القرآن: قال تعالى: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ" سورة المؤمنون:30. وأهمية الماء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالى:" لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا " سورة الأحزاب:21
الماء أصل الحياة علينا أن نهتم بالماء، لا نسرف فيه، ولا نلوثه، نهى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" من الإسراف في الماء ولو كنت تتوضأ على نهر جار، أو في بحر كبير، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ "رضي الله عنهما" (أَنَّ النَّبِيَّ "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" مَرَّ بِسَعْدٍ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ: مَا هَذَا السَّرَفُ يَا سَعْدُ ؟ قَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ سَرَفٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهْرٍ جَارٍ). حديث إسناده صحيح، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة.
والفقهاء أجمعوا: "واتفقوا على أن الإسراف في استعمال الماء مكروه" سواء كنت تستحم أو تتوضأ أو ترش الماء في الشارع أمام الدكان والسوبرماركت.
وأجمع العلماء على النهي عن الإسراف في الماء ولو في شاطئ البحر، أو نهر النيل، والإكثار من استخدام الماء في الوضوء أو الغسل والاستحمام داخل في قول الله تعالى: (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) سورة الأعراف:30 وقال تعالى: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا " سورة الإسراء 27
ولهذا يكره الإسراف ولو كان على نهر جار، والإسراف في الوضوء وغير الوضوء من الأمور المذمومة "
الماء يُعتقد أن الحياة بدأت في الماء، وذلك بسبب قُدرته على إذابة العديد من المواد، إذ تتحد ذرتان من الهيدروجين، وذرة واحدة من الأكسجين، ويَنتُج مركب الماء (H2O)، وهو مركب عديم اللون، إلا أنه يَمتص الأطوال الموجية الحمراء قليلاً، فيظهر باللون الأزرق. وهو أيضاً بلا طعم، أو رائحة، ويوجد بالحالة السائلة على سطح الأرض في الظروف الطبيعية، ويتحوّل إلى الحالة الغازية في الغلاف الجوي، ثُم يتكاثف في هيئة السحاب والغمام ويَهطل مجدداً على شكل المطر، وهو ما يُعرف بدورة المياه.

 أهمية الماء لأنه يَرتبط بجميع النظم الحيوية على الأرض بجميع العناصر الحيوية، مثل: النبات، والحيوان، وجميع الكائنات الحية، وكذلك العناصر غير الحيوية، مثل: التربة، والهواء، وأشعة الشمس، والمناخ، وللماء أهمية عند الإنسان يستخدمه في جميع المجالات، مثل: المُمارسات اليومية المُختلفة، وكذلك الزراعة، والصناعة، وتوليد الطاقة، ومن أهمية المياه للكائنات الحية أن الماء أساس البقاء لجميع الكائنات الحية، وتحتاج الكائنات لماء للبقاء على الحياة، ويَمتص الماء الكثير من الحرارة مع الحفاظ على درجة حرارة الكائن ثابتة، ذلك لأن أجهزته كالقلب والبطن والمخ تحتاج إلى درجة حرارة محددة للقيام بوظائفها والماء يحفز بدء التفاعلات الكيميائية في النبات، فالنبات يحتاج إلى الماء، ولولا الماء يموت النبات ولا ينمو ولا تظهر الثمار، ويُساعد الماء الحيوانات على التنفس والنمو ويحميها من العطش والبقاء على الحياة، ولولا الماء ما وجدت الحياة ولا الأسماك، وما سبحت السفن.
احتياج الإنسان للماء
يحتاج الإنسان للماء المُعدل اليومي لاحتياج الرجال للماء هو 3.7 لتر تقريباً، وللنساء 2.7 لتر تقريباً، ومن أهمية الماء لصحة جسم الإنسان يحتاج جسم الإنسان للُّعاب لتليين الأطعمة الصلبة، ويُعتبر الماء المكون الرئيسي للُّعاب والمُخاط، لذلك شرب كمية كافية من الماء تُساعد على إنتاج اللعاب. يَحمي الماء جسم الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل، حيث إنه يُلين المفاصل، والحبل الشوكي، والأنسجة.
يحتاج الإنسان إلى تعويض الماء الذي يفقِده عند التعرُق، والتبول، وحركة الأمعاء، إذ إن نَقص الماء يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الإمساك، وحصى الكلى، والجفاف. يَهضُم الإنسان الطعام بشكل أكثر فعالية عند شُرب الماء قبل، وأثناء تناول الطعام، ويُساعد أيضاً على إذابة الفيتامينات، والمعادن المُهمة، وأيضاً يُحسّن الدورة الدموية. شُرب الماء، مع اتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة، يُساهم في فقدان الوزن بشكل أكبر. يُساعد شرب الماء الإنسان على التركيز، والانتباه، وتحسين الذاكرة قصيرة الأمد، ويُحسّن المزاج. يُعزّز الماء ويُحافظ على رطوبة البشرة. أهمية الماء في الزراعة تُنتج الأراضي الزراعية الغذاء، القمح والأرز والفول والبرتقال والجوافة، ويجب التنويه إلى ضرورة الحفاظ على جودة المياه لأنها تنعكس على جودة المحاصيل الزراعية، أهمية الماء في الصناعة والمصانع ويستخدم في محطات توليد الطاقة، ويَدخل الماء أيضاً في عمليات صُنع العديد من المواد، مثل: المواد الغذائية، والأدوية، ويؤثر الماء على حرارة كوكب الأرض، ويَحبس بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي الحرارة بالقُرب من سطح الأرض، ولا يُمكن الاستغناء عن الماء في الحياة اليومية، فهو يُستخدم في الطبخ، والاستحمام، والغسل، والتنظيف، وهو ضروري للحفاظ على نظافة الأفراد والمُجتمعات، والسباحة، والسفن والبواخر السياحية وفي نقل البضائع والحجارة من أسوان. هذا والله ولي التوفيق
ملخص البحث
قال تعالى: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ" سورة المؤمنون:30.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ "رضي الله عنهما" (أَنَّ النَّبِيَّ "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" مَرَّ بِسَعْدٍ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ: مَا هَذَا السَّرَفُ يَا سَعْدُ ؟ قَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ سَرَفٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهْرٍ جَارٍ). حديث صحيح
مركب الماء (H2O)، وهو مركب عديم اللون، يَمتص الأطوال الموجية الحمراء قليلاً، فيظهر باللون الأزرق، وهو أيضاً بلا طعم، أو رائحة، ويوجد بالحالة السائلة على سطح الأرض في الظروف الطبيعية، ويتحوّل إلى الحالة الغازية في الغلاف الجوي، ثُم يتكاثف في هيئة السحاب والغمام ويَهطل مجدداً على شكل المطر، وهو ما يُعرف بدورة المياه.
التصميم الفني:
قال تعالى: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ" سورة المؤمنون:30.
"And we made from the water everything live"
الترجمة
"وجعلنا من الماء كل شيء حي"، ونحن نستخدم الماء للشرب وللاستحمام والوضوء وغسل الأطباق والأواني والملابس وفي كل شيء نجد للماء أهمية عظيمة.
"And we made from the water everything live" We use water to drink, shower, perform ablution, wash dishes, utensils, and clothes. And in everything we find water of great importance.

Sponsored Links

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى