الارشيف / منوعات

للرقص فوائد علاجية مذهلة .. منها تقوية الذاكرة وعلاج الإكتئاب

كتبت - جهاد الحسيني

الرقص يعتبر وسيلة التسلية عند الكثير من الناس لجميع الأعمار ، حيث أنه يكسر حاجز الملل والشعور بالرتابة ويساعد في الحصول علي صحة جيدة لما له من فوائد علاجية مذهلة ، يؤثر الرقص أيضاً علي الحالة العاطفية والعقلية والجسدية للإنسان .

Sponsored Links

 

لذلك نقدم لك 6 فوائد للرقص حسب ما ذكر في موقع  amelioretasante :

• فوائد للقلب:

الرقص مفيد للذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. وأكدت دراسة إيطالية أن الذين يعانون من قصور في القلب، يمكنهم أن يحسّنوا صحّتهم عبر اتباع دروس الرقص، لأن هذا التمرين يساعد على التنفس وهو شبيه بتمارين المشي أو قيادة الدراجة الهوائية.

• فقدان الوزن:

واحدة من أهم إيجابيات الرقص على أجسادنا. وأكدت دراسة أجرتها صحيفة Journal of Physiological Anthropology أن برنامج من تمارين الرقص يساعد على خسارة الوزن وزيادة قوتنا الجسدية.

• مضاد للتوتر والاكتئاب:

أثبت علمياً أن الرقص يساعد على مكافحة الاكتئاب والمساعدة على زيادة الثقة بالنفس. وأكدت دراسة International Journal of Neuroscience أن العلاج عن طريق الرقص يعالج الاكتئاب والتوتّر لقدرته على التحكم في مستويات هرمونات السيروتونين والدوبامين الموجودة في الجسم. وبما إن الرقص هو نشاط اجتماعي، فإنه يساعد على التخلّص من العزلة لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو يعيشون بمفردهم.

• يقوّي الذاكرة:

أكدت دراسة أجرتها New England Journal of Medicineأن الرقص يساعد في المحافظة على الصحة الجيدة ويمنع من تفاقم آثار الإصابة بمرض الخرف مع تقدّم السنّ. وأظهر العلم أن تمارين الرقص، تحديداً الأيروبيكس، تقلل من خطر فقدان جزء من وحدة التخزين، وهي الجزء الذي يتحكّم بذاكرة الدماغ ويتقلص طبيعياً وتدريجياً مع التقدم في العمر، مما يؤدي أحياناً إلى فقدان الذاكرة أو الخرف. وأوضحت دراسة أجريت على عدد من الأشخاص المتقدّمين في العمر ونشرت نتائجها في New England Journal of Medicine أن الرقص يساعد على تجنّب الآثار السلبية الناتجة عن مرض الألزهايمر. وأشارت الدراسة إلى أن الرقص يزيد القدرة العقلية للأشخاص من مختلف الأعمار. وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض استطاعوا تذكّر أوقات معينة عندما رقصوا على أنغام يعرفونها.

• يزيد الطاقة:

يساعد الرقص على استعادة الطاقة، وفقاً لدراسة نشرت في The Scholarly Publishing and Academic Resources Coalition. وتقول الدراسة أن اتّباع برنامج رقص على مدى أسبوع يحسّن من مستوى الآداء والطاقة في الجسم.

• يزيد المرونة والقدرة على التحمل:

يتطلب الرقص مرونة عالية. تبدأ دروس الرقص بتمارين للاستعداد ثم تنتقل إلى تمارين الليونة والتمدد. يضاعف الرقص من قوتك. العديد من أساليب الرقص، كالباليه، يتطلب القفز مما يحتاج إلى التمتع بقوة أكبر على مستوى العضلات وأوتار الركبة. الرقص هو نشاط جسدي يساعد الجسم على زيادة قدرات التحمل، ويجبر العضلات على مقاومة وزن الجسم. تترجم القدرة على التحمل بقوة العضلات وقدرتها على القيام بالأعمال طويلة الأمد، والتي تتطلب جهداً فائقاً دون الشعور بالتعب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا