الارشيف / منوعات

لكلٍّ منها وقتٌ وحاجة.. أجمل الأدعية التي وردت في السنة والقرآن الكريم

يبحث الكثيرون عن الصيغة الحقيقية للأدعية النبوية، في الكثير من المواقف التي تواجههم، مثل الاستخارة لفعل شيء ما، أو عند الخوف، أو زيارة المرضى، وكذلك أدعية للتحصين.. إليكم قائمة بالأدعية.

دعاء الاستخاره الصحيح:

دعاء الاستخارة من السنة كما ورثناه عن رسولنا عليه الصلاة والسلام : "اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به"

Sponsored Links

أكثر دعاء النبي

روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان أكثر دعاء النبي –صلى الله عليه وسلم- "ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار"

وفي رواية لابن حبان (وقال الألباني: صحيح) عن ثابت، أنهم قالوا لأنس بن مالك رضي الله عنه: "ادع الله لنا، فقال: اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. قالوا: زدنا. فأعادها؛ قالوا زدنا. فأعادها؛ فقالوا: زدنا. فقال: ما تريدون؟ سألت لكم خير الدنيا والآخرة"

أدعية للتحصين:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قالها أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي، ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح: اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يمسي: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يمسي ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي"

أدعية تقال عند الخوف

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا خاف قوما قال: (اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم).

وعن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي - صلى الله عليه وسلم- جمع أهل بيته، فقال: "إذا أصاب أحدكم غم أو كرب، فليقل: (الله الله ربي، لا أشرك به شيئاً).

وعن أسماء بنت عميس –رضي الله عنها- قالت: قال لي رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (ألا أعلمك كلمات تقولينها عند الكرب –أو في الكرب-؟ (الله الله ربي لا أشرك به شيئاً).

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قلنا يوم الخندق: يا رسول الله، هل من شيء نقوله، فقد بلغت القلوب الحناجر؟ قال: نعم، اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا) قال: فضرب الله عز وجل وجوه أعدائه بالريح، فهزمهم الله عز وجل بالريح.

دعاء لمن نزل به مرض (أدعية الرقية)

ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، فيمسح بيده اليمنى ويقول: (اللهم رب الناس، أذهب الباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك لا يغادر سقماً)

وعن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه، أنه شكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي يألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل سبع مرات: (أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر)

وعن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- أن جبريل أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمد، أشتكيت؟ قال: نعم، قال: (بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك) 

أدعية تقال عند زيارة المريض 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات: (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك)، إلا عافاه الله سبحانه وتعالى من ذلك المرض. 

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على من يعوده قال: (لا بأس، طهور إن شاء الله).

أدعية للاستغفار ومحو الذنوب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما على الأرض أحد يقول: (لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله) إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر."

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لو دعي بهذا الدعاء على ما بين المشرق والمغرب في ساعة من يوم الجمعة لاستجيب لصاحبه: "لا إله إلا أنت، يا حنان يا منان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام " 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يصبح أو حين يمسي: (اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، فمات من يومه أو ليلته دخل الجنة."

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب."

ماذا يفعل المسلم عند الغضب؟

يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويتوضأ، وإن كان قائماً يجلس، وإن كان جالساً فيليضطجع.

قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "إن الغضب جمرة من النار فمن وجد ذلك منكم فإن كان قائما فليجلس، وإن كان جالسا فليضطجع"

أدعية تقال طلباً للفرج 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلمات الفرج (لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم)

وعن علي رضي الله عنه: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعلي رضي الله عنه: "يا علي، ألا أعلمك كلمات إذا وقعت في ورطة قلتها؟ قلت: بلى جعلني الله فداءك. قال: إذا وقعت في ورطة فقل: (بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)، فإن الله تعالى يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء"

دعاء طلب التيسير 

عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً"

دعاء يقال عند رؤية أهل البلاء

"الحمد لله الذي شفانا وعافانا مما ابتلاهم به، وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً"

دعاء لقضاء الدين 

دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أمامة، فقال له النبي: يا أبا أمامة، مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قال: بلى يا رسول الله! 

قال عليه الصلاة والسلام: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.)

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى