الارشيف / منوعات

منوعات .. بالفيديو.. الفاكهة المجهولة.. “الباباظ” تقلل السكر فى الدم وتقضى على البرد

Sponsored Links
أسرار الأسبوع: «الباباظ».. الثمرة «المجهولة» التى يجهلها كثيرون، ولا يعملون عنها شيئا، وما شكلها أو فوائدها.. كاميرا اليوم السابع توجهت للصوب الزراعية بوزارة الزراعة لعرض كل ما يخص هذا النبات الذى لا يعرفه أحد رغم أهميته الزراعية والاقتصادية والغذائية، وأيضاً استخدامه كنبات لتزيين الطرق ومداخل الفيلات والقصور.

شجيرات صغيرات مصفوفات كل واحدةِ بجانب الأخرى، وأشعة الشمس المتساقطة تداعب أوراقها الخضراء المتفرقة، فتجعلك تقف أمامها وتتعبد فى جمالها.

ثمرة الباباظ تلك الثمرة المجهولة التى لا يعرفها أحد تتوافر على مدار السنة، فهى فاكهة لذيذة وخفيفة، عادة ما تكون شكلها مثل الكمثرى وعادة ما تكون طولها حوالى 7 بوصات ويكون لونها برتقالى أو وردى أو أصفر خفيف.

Sponsored Links

كاميرا اليوم السابع، التقت بالمهندس عبد الله عاشور، مدير مشتل الدقى للزراعة المحمية، حيث أوضح أن شتلة الباباظ تزرع فى صوانى داخل الصوب الزراعية وتظل فى المشتل من 45 يوما لشهرين وعندما تتم أوراقها 3 ورقات تنقل إلى الأرض المستديمة، حيث تجهز الأرض لزراعتها ونضيف السماد البلدى، ويزرع نبات الباباظ على مسافة 2 مترات بين النبات والآخر و3 مترات بين الصف والصف، وارتفاعها لا يتجاوز الـ 5 أمتار، وشجيرات الباباظ تنتج الشجيرة المذكر والذى يوجد به حبوب اللقاح التى تلقح الشجيرة المؤنثة التى توجد بها الزهرة، أما عمليات الرش تكون فى الصيف مرة صباحاً وأخرى مساءاً وفى الشتاء فمرة واحدة تكفى ريها.

وتابع عاشور: نتعرف على نضج ثمرة الباباظ عندما نرى علامات الاصفرار عليها فتقطف وتستخدم إما أن تأكل أو تعصر، وإذا قطفت خضراء فتكمر حتى مكان دافئ حتى النضج الكامل.

وأشار عبد الله، إلى أن لثمرة الباباظ فوائد كثيرة منها تقوية عضلات القلب وتنظيم ضرباته والدورة الدموية لجسم الإنسان، كما أنه مفيد جداً للمعدة وخاصة عصر الهضم، وتابع إذا وضعت قطعة من ورقة شجيرة الباباظ أثناء تسوية اللحوم فإنها تسرع نضجها.

وأكد دكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلون ما قاله المهندس الزراعى عبدالله عاشور، أن “لنبات الباباظ فوائد عديدة ومتميزة، كما أكد أن أوراق شجيرة الباباظ تفيد جيداً فى عدة أمراض وخاصة المرض السكرى حيث تجفف الأوراق وتعمل مشروب مغلى فتقلل مستوى السكر فى الدم، ذلك لاحتوائه على مضدات أكسدة، كما أن ذلك النبات يحتوى على بعض المركبات الأخرى التى تساعد على إفراز الأنسولين فى الجسم، كما أنه يعمل أيضاً على تحسين وظائف الكبد والكلى، وتابع أنه يحتوى أيضاً على فيتامين س الذى يساعد على الشفاء من نزلات البرد”.

------------------------
الخبر : منوعات .. بالفيديو.. الفاكهة المجهولة.. “الباباظ” تقلل السكر فى الدم وتقضى على البرد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : منوعات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى