أسرار عربية / المغرب

اسرار الاسبوع | فريق بلجيكي يقدّم حلّا لمشكلة المكبّ العمومي في وجدة

  • 1 /2
  • 2 /2

وجدة - هناء امهني

اجتمع رئيس جماعة وجدة عمر أحجيرة، في المركز الثقافي في المدينة، بثلاثة أعضاء من بلجيكا تابعين للمكتب الدولي للدراسات "astrea" وهم سوستان واتر، جوليان ديلفا وجان-لوك فاسيل بحضور نواب الرئيس عمر بوكابوس والعربي شتواني، بالإضافة إلى الفريق التقني في جماعة وجدة، وناقش اللقاء التدابير الممكن اتخادها للحدّ من الروائح الكريهة التي تنبعث في فصل الصيف من المكب العمومي، الذي يبعد عن مدينة وجدة حوالي 17 كلم جنوبًا في اتجاه مدينة تويسيت.
وطلب رئيس الجماعة من أعضاء الفريق المختص من مكتب الدراسات البلجيكي إيجاد طرق فاعلة لمشكلة عصارة النفايات "ليكسيفيا" التي تسبّب إزعاجًا للسكان خلال الموسم الحار، متمنيًا أن يكون الحل قريبًا وفعّالًا خلال عامين 2018 و 2019 المقبلين في انتظار بناء محطة معالجة عصارة النفايات عام 2020 تقضي بصفة نهائية على هذه الروائح.
وأرجع أعضاء مكتب الدراسات البلجيكي السبب في مشكلةالروائح الكريهة المنبعثة من المكبّ العمومي إلى عصارة النفايات، التي يتم تجميعها بكميات مرتفعة في أحواض المكان، ما يتسبب في انتقال هذه الرائحة إلى أحياء مدينة وجدة نتيجة الحرارة المفرطة في فصل الصيف وبرودة الجو ليلًا، وسيقوم مكتب الدراسات الدولي بحلّ مؤقّت وهو تغطية الأحواض بطريقة ووسائل علمية، تخفّض بنسبة كبيرة الروائح الكريهة، حيث سينتهي أعضاء المكتب من دراسة هذا المشروع خلال أسبوع، قبل البدء بعملية التنفيذ.
يشار إلى أنّ جماعة وجدة ستعمل على تقديم طلب رسمي إلى السلطات الحكومية لتمويل المشروع، المقدّر بـ600 مليون سنتيم.

almaghribtoday
almaghribtoday

Sponsored Links

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | فريق بلجيكي يقدّم حلّا لمشكلة المكبّ العمومي في وجدة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المغرب اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا