«الفكر العربي» تطلق تقريرها الثقافي الـ9 من أبوظبي

0 تعليق 14 ارسل طباعة تبليغ

«عكاظ» (أبوظبي)

أطلقت مؤسسة الفكر العربي التقرير العربي التاسع للتنمية الثقافية، تحت عنوان «الثقافة والتكامل الثقافي في دول مجلس التعاون: السياسات، المؤسسات، التجليات» بحضور رئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل، ووزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، في مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة في منتجع سانت ريجيس في أبوظبي، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والتراث الشيخة مي آل خليفة، والنائب في اللبناني السيدة بهية الحريري، والمدير العام للمؤسسة البروفيسور هنري العَويط، وأعضاء مجلسَي الأمناء والإدارة والأعضاء المشاركين

Sponsored Links في مؤسسة الفكر العربي، ونُخبة من كبار المفكرين والمثقفين والأكاديميين والدبلوماسيين وكبار الإعلاميين.

وأكد آل نهيان في كلمته أن منطقة الخليج الغنية بكل عناصر التراث والثقافة والقيم والمبادئ، تسعى دوماً إلى التواصل الحضاري مع الآخرين، والإسهام الأصيل والمتجدد في مسيرة الفكر، والثقافة، والفُنون، في رُبوع العالم كافة. وأعرب عن سعادته بالتقرير الذي يسعى بكُلّ صدقٍ وإخلاص إلى استشراف آفاق مستقبل أوسع وأرحب للتنمية الثقافية في دُول الخليج، مُبدياً الثقة والأمل بأنه سوف يكونُ خُطوةً مُهمّة على طريق توثيق التنمية الثقافيّة، لما يحمله من نقاط أساسية، تتمثّل بالاهتمام بالصناعات الثقافيّة والإبداعيّة، التي تقوم على الإنتاج الفكري والثقافي.

وألقى الفيصل كلمة توجّه فيها بالتّحية إلى وزير الثقافة وتنمية المعرفة لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وإلى الحاضرين في المؤتمر. وقال: أودّ أن أقول إن لا عطر بعد عُرس، بعد أن سمعنا الكلمة الراقية للشيخ مبارك، والتي تفي بحقّ بهذا الموضوع، لم يعُد لي من مجال إلّا أن أتقدّم بالشكر الجزيل لكلّ من أسهم في هذا التقرير من مفكّرين ومثقّفين في دول الخليج والوطن العربي كله.

وأوضح الفيصل أنّ التقرير هو التاسع ضمن سلسلة التقارير التي تُعدّها المؤسّسة وتُصدرها كلّ عام، وهي تُسهم في إيصال المعلومة الصحيحة عن الحالة الثقافيّة في الوطن العربي إلى كل مُهتم بالثقافة من المفكرين والمثقفين العرب، ومن الساسة كذلك والقيادة العربيّة. نرجو من الله سبحانه وتعالى أن يُسهم في تطوير العمل الثقافي في الوطن العربي، وأود أن أؤكد وهذا ليس للمرة الأولى، ولا للمرة الأخيرة أيضاً، أنه لا حضارة لأمة دون ثقافة، ولذلك لا يمكن أن يتحقق النهوض للأمة والوطن وحتى السياسة والاقتصاد، إلا عن طريق الثقافة، فهي المعيار الحقيقي كما قال الشيخ مبارك قبلي.

وألقى المدير العام لمؤسسة الفكر العربي البروفيسور هنري العَويط كلمة قال فيها: يُسعدني أن أضم صوتي إلى صوت الأمير خالد الفيصل، رئيسِ المؤٍسسة، لأعرب عن عاطفة شكر وتقدير لوزير الثقافة وتنمية المعرفة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، مثقّفاً وداعماً لمسيرةِ دولةِ الإماراتِ الثقافيّة ونهضتها الفكرية وإنجازاتها الإبداعية، الذي شمَلَ حفلنا برعايته الكريمة، وشرّفه بحضوره، ولأرحب بضيوفنا جميعاً.


------------------------
الخبر : «الفكر العربي» تطلق تقريرها الثقافي الـ9 من أبوظبي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : صحيفة عكاظ

0 تعليق