أخبار عاجلة

الدكتور محمد باشا: الملك سلمان من أهم الشخصيات في العالم وأحد صنّاع نهضة المملكة الحديثة

Sponsored Links

في بدايات حديثنا مع الدكتور محمد بن عبداللطيف بن محمد باشا اخصائي العيون المعروف رفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة الذكرى الثانية للبيعة المباركة، وقال: ان الملك سلمان - حفظه الله وأيده - أحد أهم الشخصيات في العالم وهو دون شك أحد صنّاع نهضة المملكة الحديثة، فقد واكب جميع ملوك المملكة السابقين وكان مستشاراً خاصاً لهم، كما واكب مراحل طفرة البناء والتحديث الاقتصادي والعمراني منذ بداياتها، ومن خلال عمله لسنوات طويلة أميراً لمنطقة الرياض أسهم إسهاماً كبيراً في نهضة وتطوير إمارة العاصمة، وبرز كمخطط وإداري من الطراز الأول فهو مهندس مدينة الرياض، وكان بالفعل - حفظه الله ورعاه - قائداً ملهماً لكثير من المبادرات الطموحة التي أصبحت واقعاً ملموساً على شكل مشاريع كبرى في مجالات البنى التحتية والعمرانية والصناعية والتعليمية، وبالطبع لم تكن إسهامات الملك سلمان قاصرة على إنجازاته العظيمة في الرياض فقد كان أيضاً - حفظه الله - مستشاراً مقرباً من إخوانه الملوك الذين سبقوه وكان أحد رجال دائرة صناع القرار السياسي والاقتصادي الذي نهض بالبلد كله تنموياً واقتصادياً، -حفظ الله- لنا سلمان الحزم والعزم وأمد الله في عمره لخدمة الإسلام والأمتين العربية والإسلامية.

 

والدكتور محمد بن عبداللطيف بن محمد باشا اخصائي عيون وهو يعتبر أول دكتور اخصائي عيون سعودي تخرج من جامعة الملك فؤاد الأول بجمهورية مصر العربية عام ١٩٥٢م كلية الطب تخصص عيون وحصل على الدبلوم سنة ١٩٥٤م.

Sponsored Links

وأصبح مديرا لمستشفى الطوارئ بغزة وتقلد عدة مناصب كبيرة بجمهورية مصر العربية وآخرها بوزارة الصحة المصرية، وبناءً على طلب من وزارة الصحة السعودية بالاحتياج إلى اطباء عيون متخصصين وكان أول اخصائي عيون بمنطقة الجنوب «أبها - نجران، وجازان» وجلس سنتين بالجنوب وبعد ذلك سنتين في جدة ومن الطائف التي مرت عليّه بمشوار الطب.

ومن الذكريات يحدثنا الدكتور في احدى المرات طلب منه الملك سعود - رحمه الله - أن يذهب لأمير نجران لعلاج عيونه وذهب من أبها لنجران بتذكرة قيمتها ٤ ريالات. وأيضاً قاضي عسير اجرى له عملية بالعيون وتم الشفاء له بإذن الله. والخدمات الصحية تطورت تطوراً كبير جداً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - حفظه الله ورعاه - فوق مستوى التفكير في جميع القطاعات الصحية والمستشفيات والمستوصفات ومستشفى أبها كانت تستخدم الحطب للتعقيم وكان تشغيل المستشفى على الديزل.

والوصول من أبها إلى تهامة عسير عبارة عن حائط قائم بين أبها وعسير، وانتدبه إلى بيشة ونجران، والمطار كان يبعد ٢٥ كم وكان يستغرق ٦ ساعات للوصول للمطار والآن المطار بـ١٠ دقائق وهذا يدل على التطور الكبير في الطرق والبنية التحتية للمملكة.

وصل الرياض عام ١٩٦٢م وكانت البدايات بمستشفى الشميسي كاخصائي عيون وكان الراتب ٢٠٠٠ ريال فقط.

وساهم الدكتور في إنشاء الجمعية الطبية لأطباء العيون وزودها بالمراجع الانجليزية والأميركية وقام بأكثر من ٣٠٠٠ عملية جراحية كبرى بالعيون مع آلاف العمليات الصغرى، وأيضاً قامه باستدعاء طبيب بريطاني متخصص لجلالة الملك فيصل - رحمه الله - لعلاجه وجاء الطبيب البريطاني وعاين الملك فيصل - رحمه الله – وتم تفويضه بمتابعة جلالة الملك فيصل - طيب الله ثراه - وأيضاً من المواقف الطريفة عمل عملية جراحية لامرأة بأبها وجاءت هذه المرأة لعيادته في الرياض وقالت له الا تذكرني يا دكتور محمد أنت اجريت لي عملية منذ٢٠ سنة والآن عيوني تؤلمني، وقد قامت بعملية جراحية بالعيون لأم وزير سابق بالبيت وكان هذا الوزير وزيراً للصحة وكان هذا ممنوعاً وهذا من الطرائف.

  • أحسن مستشفى للعيون بالرياض على مستوى العالم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ويعتبر أفضل مستشفي من ٦ مستشفيات تعليمية على مستوى العالم. ويتخرجوا منها البورد الأمريكي.

واكدا الدكتور محمد بن عبداللطيف بن محمد باشا ان مهنة الطب ليست مهنة بل هي رسالة، المفروض أن الطبيب أقسم على احترام المهنة والأمانة وعدم إفشاء أسرار المرضى وتحمّل المسؤولية بأمانة في حالة الاخفاق وعدم المغالاة بالأجر.

  • وحدثنا المهندس خالد بن محمد بن عبداللطيف باشا وهو الرئيس التنفيذي لمجموعة باشا الطبية، وقال: ان مجموعة باشا الطبية متخصصة في خدمة السمعيات وخدمة ضعاف السمع من خلال مراكز السمع التي تغطي جميع مناطق المملكة، وتمثل شركات كبرى في هذا المجال وتقدم خدمات على مستوى عال في هذا المجال وخدماتنا تبدأ من تشخيص المرضى والعلاج والصيانة وحققنا مراكز متميزة في هذا المجال مع كافة المنشآت الحكومية والخاصة والأفراد ونسعى لتطوير مراكزنا وفروعنا لتقديم أفضل الخدمات وكذلك تدريب الكوادر الوطنية ورعاية المؤتمرات المحلية والدولية ونحن وكلاء لشركة widex وبدأنا معها عام ١٩٩٢م وقدمنا كل المنتجات الحديثة بنفس توقيت ظهورها بدول أوروبا وأمريكا واليابان ومتخصصون أيضاً بتجهيز عيادات العيون والمستشفيات أيضاً بالاضافة إلى التدريب الإداري والفني من خلال مراكز اثراء لتطوير المهارات المالية والعملية وتدريب موظفين البنوك. وهناك مشروع مع مركز تدريب المتسابقين في مسابقات البرمجة "والدوبركس" الدولية موجهة للنشأ الصغير لزرع روح البحث العلمي بنفس الايقاع السريع لتقدم العلوم.

image 0

د. محمد باشا والمهندس خالد باشا يتحدثان لـ«الرياض»

image 0

المهندس خالد بن محمد بن عبداللطيف باشا

image 0

د. محمد بن عبداللطيف بن محمد باشا

image 0

بعض من الدروع

------------------------
الخبر : الدكتور محمد باشا: الملك سلمان من أهم الشخصيات في العالم وأحد صنّاع نهضة المملكة الحديثة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : جريدة الرياض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إلغاء الازدواج الضريبي بين المملكة ولبنان خلال الأشهر المقبلة
التالى رئيس الجزائر وولي العهد يبحثان أحداث المنطقة وآفاق التعاون المشترك