أخبار عاجلة

"الشيحي" خلال وضع حجر الأساس لطب الأسنان بالزقازيق : لا يوجد في اي جامعة مصرية تمييز بين ديانة الطلاب

"الشيحي" خلال وضع حجر الأساس لطب الأسنان بالزقازيق : لا يوجد في اي جامعة مصرية تمييز بين ديانة الطلاب
"الشيحي" خلال وضع حجر الأساس لطب الأسنان بالزقازيق : لا يوجد في اي جامعة مصرية تمييز بين ديانة الطلاب
Sponsored Links

كتبت - نرمين سالم 

أعلن االدكتور "أشرف الشيحى"، وزير التعليم العالى اثناء وضع حجر الأساس لكلية طب الفم والاسنان بجامعة الزقازيق ، انه لا توجد اي جامعة في مصر تسال عن الديانه لاي طالب ولا يوجد تمييز بين الطلاب وجاء هذا التصريح علي هامش قرار جامعة القاهرة بالغاءء خانة الديانة في اوراق الطلاب بالجامعة .

Sponsored Links

 
جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى نفى فيه ما أثير قبل أيام برغبته فى إلغاء كليات الحقوق والتجارة، مؤكدًا أن التصريح اجتزئ من سياقه.
 
وحول اللائحة الطلابية قال أشرف الشيحى، إنه بمجرد الانتهاء من اللائحة الطلابية وإقرارها سيتم عقد الانتخابات، قائلاً: إن لائحة 2013 أصدرت فى ظروف معينة كانت تمر بها البلاد ورفضت وزارة المالية اعتمادها لوجود بعض المآخذ القانونية فضلاً عن عدد من الملاحظات الأخرى، وجارٍ الآن إجراء حوار مجتمعى بجميع الجامعات من أجل وضع مقترحات لتطوير اللائحة التى على أساسها سيتم إقرارها.
 
كما أعلن أن قانون تنظيم الجامعات المتراقب سيكون هناك فيه عدد من التشريعات التى ستعمل على الارتقاء بالمنظومة التعليمية والقضاء على بعض التعقيدات الإدارية، بالإضافة إلى السماح للجامعات لاستثمار الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع .
 
وأشار إلى أنه تم تدشين تحالف بين الوزارات يطلق عليه تحالف التنمية والتكنولوجيا ويضم 8 كيانات منها وزارة البحث العلمى والمعاهد البحثية والتعليم العالى وعدد من الكيانات الأخرى بالإضافة للمستثمرين ما سيتيح للأبحاث العلمية الخروج للنور لكى يستفاد منها المجتمع .
 
وعن ظاهرة الدروس الخصوصية التى انتشرت فى الجامعات، قال الشيحي إن طالبًا ظل 12 عامًا من عمره التعليمى يعتمد على الدروس الخصوصى والمذكرة التى تختصر المنهج فى 3 جمل، وأنه اعتاد على أسلوب امتحانات يخاطب الذاكرة وليس العقل"، ذلك فى إشارة منه لصعوبة مواجهة هذه الظاهرة المجتمعية.


وحول انتشار عدد من الجامعات الخاصة، أكد أن هناك ضوابط ولجان مشكلة لتقييم أداء تلك الجامعات، لافتًا إلى أن البعض جيد والبعض غير جيد، مضيفًا أن المعاهد التى رصد بها ملاحظات تم إنذارها وحرمانها التنسيق العام الذى يليه، مؤكدًا أنه تم وضع ضوابط صارمة للخاص وتحديد مجموع محدد للحد الأدنى للقبول منها 95% للطب و90% للهندسة.
 
كان وزير التعليم العالى قام بوضع حجر الأساس لكلية طب الأسنان بجامعة الزقازيق، بمرافقة اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية والدكتور خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق، لوضع حجر الأساس لكلية طب الأسنان، معلنًا بدء القبول فيها من العام الدراسى المقبل، حيث سيتم تعيين أعضاء هيئة التدريس لكلية طب الأسنان الأسبوع المقبل.
 
وأضاف ، أن أعضاء هيئة التدريس كلهم من أبناء المحافظة المغتربين بالجامعات الحكومية، وهناك مبنى جاهز بكلية الحاسبات والمعلومات، على مساحة ألف متر سيتم تجهيزه ليكون بداية نواة للكلية وقبول الدفعة الجديدة من الطلاب عام2017، بالإضافة للعيادات الخارجية بالمستشفى لحين انتهاء إنشاء المبنى.
 
كما شارك الشيحى فى ورشة عمل عن الاستخدام الأمثل للمياه العذبة المتاحة بجمهورية مصر العربية، تعقد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ويختتم برنامج الزيارة بمناقشة رسالة دكتوراه بكلية الهندسة مقدمة من الباحث مهندس أحمد إبراهيم حسنين.