تكنولوجيا

حصريا .. مراجعة حاسب الألترابوك Asus Zenbook UX430

اسرار الاسبوع في بداية 2015 أطلقت ديل حاسب XPS 13 والذي حاولت العديد من الشركات تقليده من خلال وضع شاشات أكبر بحواسبهم المحمولة، والآن فقد قدمت أسوس حاسب Zenbook UX430، والذي يأتي بنفس حجم ووزن حاسب Zenbook UX330 الذي ظهر عام 2016؛ لكن بشاشة أكبر 14 بوصة وتصميم مختلف قليلًا وشريحة رسوميات من إنفيديا. الجهاز متوفر في نموذجين؛ نموذج UX430UA بدون شريحة رسوميات مخصصة وUX430UQ مع شريحة رسوميات إنفيديا GT 940MX. بخلاف ذلك فالنموذجين متماثلين من حيث الهيكل، الشاشة والبطارية؛ لذا فالقرار هنا يعتمد على المبلغ الذي على المستخدم الاستعداد لدفعة ومدى استخدامه الجهاز للألعاب.

Sponsored Links

سعر الجهاز يتراوح ما بين 3500 و4500 ريال سعودي حسب نوع المعالج والذاكرة العشوائية.

بدايةً من نهاية هذا العام سيكون هناك نموذجين محدثين بمعالج KabyLake-R رباعي النواة، وهما:

  • حاسب Zenbook UX430UA بمعالج i7-8550U، ذاكرة عشوائية 16 جيجابايت وذاكرة داخلية NVMe سعة 512 جيجابايت
  • حاسب Zenbook UX430UN بنفس المواصفات مع وجود شريحة رسوميات من إنفيديا MX 150

المواصفات الرئيسية:

  • الشاشة: غير لمسية بلوحة IPS مقاس 14 بوصة وبدقة 1920x1080px
  • المعالج: معالج إنتل Kaby Lake Core i7-7500U
  • الفيديو: إنتل HD 620 وشريحة رسوميات إنفيديا GT 940MX 2 GB GDDR3
  • الذاكرة: ذاكرة DDR4 سعة 16 جيجابايت
  • المساحة التخزينية: قرص 512 M.2 SATA SSD
  • الاتصال: اتصال AC لاسلكي ثنائي النطاق من إنتل AC 8260، بلوتوث 4.1
  • المنافذ: منفذ USB 3.0، منفذ USB 2.0، منفذ USB-C الجيل الأول، منفذ micro-HDMI، منفذ ميكرفون وسماعة رأس وقاريء لشرائح الذاكرة
  • البطارية: 50 وات
  • نظام التشغيل: ويندوز 10
  • الحجم: عرض 323 ملليمترX عمق 225 ملليمترX ارتفاع 15.9 ملليمتر
  • الوزن: 1.3 كجم
  • مزايا إضافية: إضاءة خلفية للوحة المفاتيح، كاميرا HD، مستشعر ضوء، متوفر باللون الأزرق الملكي، الوردي اللامع، الرمادي والذهبي اللامع

التصميم

هيكل الجهاز مصنوع من ألواح الألومنيوم على إطار داخلي من الألومنيوم، وهو جهاز قوي ولكن يمكن ثني منصة لوحة المفاتيح قليلًا خاصةً في الغطاء أكثر من بعض أجهزة Zenbook الأخرى والخيارات الرائدة؛ حيث أن الجهاز لا يأتي بغطاء من الألومنيوم، فالجهاز مُغطى بطبقة مصنوعة بتقنية متطورة تُدعى NIL والتي تُشبه الزجاج إلا أنها ليست ضعيفة مثله. لكن فقط النموذج باللون الأزرق الملكي والوردي اللامع يأتيان بهذه الطبقة، والنموذج الرمادي والذهبي يأتيان بغطاء من الألومنيوم المصقول.

حاسب Zenbook مضغوط ورفيع وخفيف الوزن، وبنفس طول وعرض جهاز Asus Zenbook مقاس 13 بوصة لكن بشاشة 14 بوصة، والشاشة تأتي بحواف رفيعة على اليمين واليسار، والحافة العليا كبيرة كفاية لتحتوي على الكاميرا والميكرفون.

أثناء الاستخدام اليومي للجهاز وُجد أنه سهل الاستخدام والحمل؛ بسبب وزنه الخفيف والحواف الملساء. لكن مثل أجهزة Zenbook الأخرى فأن اللوحة السفلية لا تتصل بشكل مثالي للمنصة الرئيسية، وهي محاطة بحافة صلبة.

على الرغم من الجزء الأمامي بهيكل الشاشة الذي يسمح بالإمساك بها بشكل جيد إلا أنه من الصعب فتح الشاشة بيد واحدة بسبب المفصل الصلب، إلا أن المفصل مبني بشكل جيد.

الجزء الداخلي من الجهاز بسيط من الألومنيوم المصقول غير اللامع، وهو ذو ملمس جيد يوازن بين النعومة والخشونة. مسند راحة اليد كبير كفاية، وهناك لوحة تتبع في المنتصف. في الجزء السفلي من الجهاز يوجد أربع أرجل مطاطية وشبكتين لمكبر الصوت أما شبكات الهواء والعادم فموجدين خلف المفصل.

ports

side ports

يحتوي الجهاز على عدد من المنافذ والموجود أغلبها على الجانب الأيسر مثل منفذ PSU، منفذ USB 3.0، منفذ USB-C 3.1، منفذ micro-HDMI ومنفذ سماعات؛ مع وجود منفذ USB 2.0 وقارئ لشرائح SD على اليمين إلى جانب إضاءة LED لتوضيح الحالة. لكن للأسف لا يوجد منفذ HDMI، وستحتاج لمحول من micro-HDMI إلى HDMI كمخرج فيديو؛ أيضًا فلا يوجد دعم Thunderbolt 3 حيث يدعم منفذ USB-C الجيل الأول فقط من السرعة عند 5 جيجابايت في الثانية.

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع

Keyboard

يقدم الجهاز لوحة مفاتيح مميزة، مع أزرار مربعة بحجم 15×15 ملليمتر بمسافات فاصلة جيدة؛ ولم يتغير التصميم خلال السنوات الأخيرة حيث يوجد زر الطاقة في الجزء العلوي الأيمن مع أزرار صغيرة للاتجاهات. عق الضغطة على أزرار لوحة المفاتيح 1.4 ملليمتر؛ لكنها توفر طبقة خارجية ومقاومة وضغط جيد. المفاتيح هادئة وبإضاءة خلفية، وهناك ثلاث مستويات من الإضاءة للاختيار بينها.

لوحة التتبع مصنوعة من الزجاج، وهي ناعمة ومستواها منخفض قليلًا حتى يمكن إيجادها بسهولة في الظلام؛ وهي توفر أداء خالي من العيوب؛ حيث لم يتم ملاحظة أي مشاكل مع الإشارات أو قفز المؤشر أو مشاكل أخرى عند الاختبار. الضغط مزعج قليلًا وصلب لكنه أفضل من العديد من النماذج الأخرى.

fingerprint sensor

هناك ماسح بصمة مدمج في لوحة التتبع، وهو يُسهل الولوج للويندوز من خلال بصمة أصبعك بدلًا من كلمات السر الطويلة.

الشاشة

screen

يأتي الجهاز بشاشة 14 بوصة غي لمسية بلوحة IPS بدقة 1920×1080 px، وتتميز بعدم وجود وهج أو انعكاسات وهي حادة بما فيه الكفاية لاستخدام مقاس 100٪ إذا كنت ترغب في مساحة أكبر.

اللوحة قام بصنعها شركة Chi Mei، وتوفر نسبة سطوع وتباين جيدة، وزوايا عرض واسعة وألوان دقيقة. وعلى الرغم من أن هناك لون أزرق طفيف وتشويه جاما، إلا أنه يمكن استخدام معايرة تعريف اللون لمعالجته. نسبة التباين عند نسبة السطوع القصوى 810:1، واللون الأسود عند نسبة السطوع القصوى هي 0.41 شمعة لكل متر مربع.

الجهاز والأداء وخيارات التحديث

thickness

يمكن فقط تحديث المساحة التخزينية وشريحة واي فاي، وللوصول أليهم يجب تجاوز اللوحة في الجزء السفلي.

يمكن لمعالج Kaby Lake Core التعامل مع الكثير من الأشياء من المهام اليومية التقليدية حتى الوظائف المتعددة والتصفح المكثف، بالإضافة للبرامج التي تتطلب معالجة مكثفة مثل برنامج فوتوشوب، برنامج Eclipse أو Premiere.

الحاسب يأتي بنظام bloatware محمل مُسبقًا يجب عليك التخلص منه للحصول على أقصى استفادة من الجهاز.

وقد تم إجراء عدد من الاختبارات على الجهاز والتي تظهر نتائجها كالتالي:

  • اختبار 3DMark 11: P2314
  • اختبار 3DMark 13: 6562
  • اختبار PCMark 08: 2912
  • اختبار Geekbench 3 32-bit: أحادي النواة- 3607، متعدد الأنوية- 7691
  • اختبار Geekbench 4 64-bit: أحادي النواة- 4355، متعدد الأنوية- 8400

الجهاز يحتوي على شريحة رسوميات إنفيديا GT 940MX المخصصة لقدرات ألعاب متميزة، وهي نسخة محدثة من شريحة 840M التي ظهرت منذ ثلاث أعوام. وهذه الشريحة يمكنها تشغيل الألعاب القديمة بشكل جيد؛ لكن الألعاب التي تم إطلاقها خلال آخر عامين ستظهر بتفاصيل أقل، وقد تظهر بدقة منخفضة في حال الرغبة في الحصول على معدل 30 إطار في الثانية. ستوفر شريحة GT 940MX تحسين للألعاب بنسبة 25-40% عن شريحة رسوميات إنتل HD 620 المدمجة بمعالج Kaby Lake.

ومن المتوقع أن يتم تحديث مجموعة UX430UQ لشريحة رسوميات إنفيديا 1040 خلال الفترة القادمة، حينها سيصبح الجهاز مناسب أكثر للألعاب.

الضوضاء، الحرارة، الاتصال، مكبرات الصوت

tempreture

يوجد بداخل الجهاز مروحة أكبر قليلًا من الموجودة في حاسب Zenbook مقاس 13 بوصة؛ حيث أن عليها تبريد المعالج وشريحة الرسوميات في نفس الوقت. لكن هذه المروحة أقوى من المفترض، وهذا يعني أن المروحة تعمل حتى مع الوظائف البسيطة  على الرغم من أن المعالج يعمل بحرارة منخفضة. المروحة لا تُصدر صوت مرتفع، ولا يمكن سماعها عند تشغيل موسيقى أو فيلم على الجهاز؛ لكن يمكن سماعها عند الكتابة أو التصفح في غرفة هادئة.

وبسبب عمل المروحة طوال الوقت فأن جهاز UX430UQ يبقى بارد خلال الاستخدام اليومي؛ لكن هذه المروحة لا ترفع درجة التبريد كثيرًا في الألعاب وتُضيف تحميل على الجهاز، وهذا يسبب ارتفاع حرارة الجسم المعدني إلى درجة التي تجعل لعب الألعاب على مع وجود الجهاز على قدمك غير آمن.

نظام التبريد يحتاج إلى تعديل، حيث لا يجب أن تعمل المروحة مع الاستخدام الخفيف، ونظريًا يمكن حل هذه المشكلة مع تحديث نظام BIOS؛ بالإضافة لذلك فأن النظام يجب ان يتمكن من تبريد الجهاز عند ارتفاع الأحمال. ومن الملاحظ أنه عند إيقاف شريحة إنفيديا تقل الحرارة قليلًا.

هناك اتصال AC لاسلكي وبلوتوث بالجهاز، حيث أضافت أسوس وحدة اتصال AC لاسلكي ثنائي النطاق من إنتل والتي تعمل بشكل جيد بجانب جهاز التوجيه على بعد حوالي 9 أمتار مع وجود جدارين.

نظام الصوت بالجهاز جيد بالنسبة لهذه الفئة، طالما قمت باختيار ملف الموسيقى من تطبيق AudioWizard المُثبت مسبقًا. مكبرات الصوت موجودة على الجزء السفلي؛ لكن ليس من السهل تغطيتها أو تشويش الصوت حتى عند وضع الجهاز على قدمك، حيث يخرج أعلى الصوت بقوة 83 ديسيبل، مع تقديم صوت Bass وأصوات بترددات متوسطة جيدة.

يوجد بالجهاز كاميرا ويب في أعلى الشاشة مُحاطة بميكرفونات، وهي تقوم بالتصوير بزاوية عريضة وتلتقط صور جيدة في بيئة مُضاءة.

عمر البطارية

الجهاز يحتوي على بطارية 50 وات وهو أفضل من باقي البطاريات الموجودة بأجهزة Zenbook سعة 48 وات. قد لا تمنحك البطارية مدة تشغيل كبيرة أثناء اللعب؛ لكن في الظروف العادية فعمر البطارية جيد كما يظهر في التحليل التالي:

  • حوالي 8 ساعات و20 دقيقة تشغيل في حال التصفح الخفيف وتعديل النصوص في Google Drive، مع تشغيل الوضع المتوازن والشاشة عند 30% وعمل الواي فاي
  • حوالي 8 ساعات و25 دقيقة تشغيل أثناء تشغيل فيديوهات يوتيوب بدقة 1080p في متصفح Internet Explorer، مع تشغيل الوضع المتوازن والشاشة عند 30% وعمل الواي فاي
  • حوالي 10 ساعات و25 دقيقة تشغيل أثناء تشغيل فيديوهات mkv في تطبيق الافلام بدقة 1080p في متصفح Internet Explorer، مع تشغيل الوضع المتوازن والشاشة عند 30% وعمل الواي فاي
  • حوالي 9 ساعات و35 دقيقة تشغيل أثناء تشغيل فيديوهات mkv بدقة 4K في تطبيق الأفلام، مع تشغيل الوضع المتوازن والشاشة عند 30% وعمل الواي فاي
  • حوالي 4 ساعات و15 دقيقة تشغيل في حال التصفح المكثف بمتصفح Edge، أثناء تشغيل الوضع المتوازن والشاشة عند 30% وعمل الواي فاي
  • حوالي ساعة و30 دقيقة في حال اللعب أثناء تشغيل وضع الأداء المرتفع والشاشة 30% وعمل الواي فاي

charger

الجهاز يأتي مع شاحن 65 وات، وتستغرق شحنه كاملة حوالي ساعتين و15 دقيقة. كبل الجدار مدمج في الشاحن مع شوكات غير قابلة للسحب.

التوافر

مجموعة Zenbook UX430 متوفرة في أغلب أنحاء العالم حتى الولايات المتحدة، مع الوضع في الاعتبار أن أسوس من الممكن أن تقدم إعدادات مختلفة لمناطق معينة.

تقييم المراجعة

80

خيار جديد ومناسب للشركات المتوسطة وحاسب UX430 هو جهاز Zenbook بشاشة أكبر وأفضل، ولوحة مفاتيح مميزة، جهاز أسرع، عمر بطارية طويل ومكبرات صوت جيدة. وعلى الرغم من هذه المميزات إلا أن سعر الجهاز غير مكلف جدًا، لذا فهو مناسب للمستهلك الذي يبحث عن حاسب مضغوط وخفيف الوزن والذي من الممكن أن يقوم بتشغيل بعض الألعاب. الجهاز لا يأتي بلا عيوب؛ لكنها ليست عيوب جوهرية تجعلك تتراجع عن قرار الشراء.الصغيرة

الإيجابيات

  • جهاز مضغوط ورفيع وخفيف الوزن وبهيكل مصنوع بشكل جيد
  • شاشة ممتازة
  • عمر بطارية طويل
  • أداء مميز
  • سعر جيد

السلبيات

  • طبقة طلاء NIL لامعة غير مميزة
  • لا يوجد منفذ HDMI كامل الحجم أو منفذ Thunderbolt 3
  • زيادة الحرارة مع زيادة التحميل
  • نظام التبريد يحتاج إلى تحسين
  • حواف حادة في الجزء السفلي

------------------------
الخبر : حصريا .. مراجعة حاسب الألترابوك Asus Zenbook UX430 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التقنية بلا حدود

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا