تكنولوجيا

«حفظ أماكن الصور».. خاصية مُرعبة توجد في هاتفك فكيف تتخلص منها؟

كل مرة تلتقط فيها صورة على هاتفك الأندرويد، يسجل تطبيق الكاميرا المكان الذي كنت فيه أثناء التقاط الصورة إلى جانب بيانات أخرى.. فهل تعلم عن هذه الخاصية شيئًا؟

هذا يعني ببساطة أن أي صورة تلتقطها يُخزن معها المكان الذي تم التصوير فيه، حتى إذا لم تكن مُفعلًا لخاصية الجي بي إس.

Sponsored Links

الجانب المُظلم لتلك الخاصية يظهر حين تنشر إحدى الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف أونلاين على الإنترنت، فبإمكان أي شخص الوصول إلى المعلومات الخاصة بهذه الصورة، ومن ثم معرفة مكانك بالتحديد.

إذن إن قمت بالتقاط صورة في منزلك، ثم نشرتها أونلاين، فأنت ببساطة تُعطي العالم كله معلومات عن عنوان منزلك بالتفصيل، وبالطبع هذا شىء مُرعب، لكن لماذا يفعل هاتفك بك ذلك، وكيف تخلص نفسك من هذه الخاصية؟.. الإجابة تجدها في السطور التالية وفقًا لموقع How to geek:

الصلاحيات

حين تشتري هاتفًا يعمل بنظام أندرويد، وتستخدم تطبيق الكاميرا لأول مرة، يُظهِر لك نظام التشغيل رسالة مفادها "Allow Camera to access this device's location- هل تريد السماح للكاميرا بالوصول إلى الموقع الجغرافي للهاتف"؟

لا تتذكر تلك الرسالة أليس كذلك؟.. إذن فاحتمالات ضغطك حينها على زر السماح "Allow" أكبر بكثير من زر الرفض "Deny"، انطلاقًا من أن المستخدم بشكل عام يميل إلى الضغط على زر الموافقة بأي رسالة تظهر أمامه دون أن يقرأ محتواها.

الضغط على زر الموافقة يعني أنك أعطيت تطبيق الكاميرا صلاحية الوصول إلى مكانك دائمًا، وبالتالي مع أي صورة تنشرها على الإنترنت يكون هناك تفاصيل لموقع التقاط الصورة بالتحديد.

فيسبوك

يعد فيسبوك المكان الأول الذي يقوم المستخدمون بنشر صورهم الشخصية عليه، والجانب المُشرق هنا أن الموقع يحذف جميع المعلومات الخاصة بالصورة قبل رفعها بقاعدة بياناته، للحفاظ على خصوصية المستخدمين، أي أن مكان التقاط الصورة يحذف ولا يمكن أحد معرفته.

لكن هناك مواقع أخرى لا تفعل مثلما يفعل فيسبوك، وتترك البيانات المتعلقة بالصورة كما هي، ومن هذا المنطلق تظهر الحاجة إلى طريقة تعطل بها خاصية حفظ الموقع الجغرافي للصورة من هاتفك مباشرة أي من المنبع.

كيف تلغي هذه الخاصية؟

سنستعرض هنا 3 طرق لإلغاء تلك الخاصية على هواتف جوجل العاملة بنظام أندرويد الخام، بالإضافة إلى هواتف سامسونج وإل جي، وقد تجد إحدى هذه الطرق تسري بالنسبة لهاتفك إذا كان من صناعة شركة أخرى:

النسخة الخام من أندرويد

- افتح تطبيق كاميرا جوجل Google Camera، ثم اضغط على العلامة ذات الثلاثة أشرطة أعلى اليسار.

- اضغط على الإعدادات Settings.

- من قسم العام General، قم بإلغاء تفعيل حفظ المكان Save Location.

هواتف سامسونج

- من تطبيق الكاميرا، اضغط على الأيقونة التي تشبه الترس أعلى اليمين.

- انزل إلى أسفل الإعدادات، وقم بإلغاء التفعيل بجوار خاصية Location tags.

هواتف إل جي

- اذهب إلى قسم إعدادات الهاتف Settings.

- انزل إلى أسفل واختر التطبيقات Apps.

- اضغط على تطبيق الكاميرا، ومن قسم الصلاحيات Permissions قم بإلغاء التفعيل بجوار خاصية مكانك Your Location.

هذه الخطوات تضمن لك عدم حفظ المكان الجغرافي للصور التي تلتقطها بكاميرا هاتفك إلى الأبد، وبالتالي تجنب أي مشاكل مُحتملة قد تحدث بسبب هذه الخاصية.

------------------------
الخبر : «حفظ أماكن الصور».. خاصية مُرعبة توجد في هاتفك فكيف تتخلص منها؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا