الارشيف / أسرار لها

تعرفى على جميع أعراض الحمل بالشرح والتفصيل وكيف تعرفين أنك حامل

Sponsored Links

عوارض الحمل أو أعراض الحمل هي تلك العلامات والإشارات والدلائل التي يمكن من خلالها أن تعرف المرأة بحملها مبكراً، فكثير من النساء قد لا تنتبهن لحدوث الحمل خاصة في وقت مبكر مباشرة بعد الأسبوع الأول. فالبويضة التي تم تخصيبها تستغرق فترة زمنية تقدر بأسبوع حتى يتم زرعها أو غرسها بالرحم بعد تخصيبها من قبل حيوان منوي للشريك الذكر. ولذلك يسر مجلة عالم المراة أن تقدم لكل سيدة حديثة الزواج وللفتيات المقبلات علي الزواج عوارض الحمل المبكرة التي يمكن من خلالها التنبؤ بحمل مبكر حتى قبل عارض الدورة الشهرية.


عوارض الحمل

Sponsored Links


1- ارتفاع درجة حرارة الجسم: اعلمي سيدتي أنه في وقت التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم، وخلال الأيام الأولي من تخصيب البويضة وبداية الحمل تظل درجة حرارة الجسم مرتفعة.
2- تقلصات الرحم: الشعور بآلام في الرحم وعدم الرغبة في الجماع هي احدي عوارض الحمل الأولي،و ذلك بسبب حساسية الرحم والمهبل خلال فترة بداية الحمل.
3- التعب الشديد: هناك العديد من العوامل مثل ارتفاع مستوي البروجسترون في جسم المرأة في بداية الحمل، وتؤدي هذه العوامل إلي الشعور بالإجهاد البدني حتى من دون إجهاد أو تأدية عمل يستحق التعب. لكن لحسن الحظ غالباً ما تتكيف المرأة مع المستويات الجديدة وبالتالي يمكن اعتباره من عوارض الحمل الأولي وليس علامة دائمة.
4- مرض الصباح: سمي بهذا الاسم لأنه يجعل المرأة تشعر بمزيج ما بين عدم الاتزان النفسي والغثيان، تبدأ هذه الحالة غالباً خلال أول 14 يوم من الحمل وليست مرتبطة بالصباح فقط، فقد تأتي خلال أي وقت من اليوم مع ملاحظة أن قلة من النساء من لا يعانون من هذا العارض.
5- التقلبات المزاجية الحادة: تشعر المرأة الحامل بتغير مزاجها بشكل لحظي وسريع، كما تشعر باكتئاب غريب وتصبح حساسيتها عالية للغاية تجاه كل شيء. هذا طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية والكيميائية التي تحدث للحامل، فالحمل له تأثيرات نفسية غير أن التقلبات المزاجية من عوارض الحمل التي تستمر طوال فترة الحمل وليس في بدايته، وعلي كل امرأة إيضاح الأمر بتبسيط لزوجها ليتمكن من فهم طبيعة المرحلة ويحاول جاهداً مساعدة زوجته علي تهوين الأمر عليها ومدها بالحنان والثقة في المستقبل.
6- النهم الزائد للطعام: باستثناء إن اجتمع هذا العارض مع العوارض الأخرى، قد لا يكون مؤشراً قوياً علي الحمل. لكن إذا ما شعرت المرأة بإحساس غريب يشعرها برغبة زائدة في تناول طعام معين بكثرة وعدم تناول أطعمة أخري قد يكون داعماً بجانب العلامات الأخرى لوجود حمل.
7- الإمساك: يتغير عمل الأمعاء بسبب التغيرات الهرمونية التي تصيب جسم الحامل، الأمر الذي يؤدي إلي حدوث الإمساك بسبب عدم فعالية الأمعاء في تمرير الطعام. وبجانب الأعراض الأخرى قد يكون هذا أيضاً داعماً إضافياً لوجود حمل.
8- كثرة البول: يبدأ الجسم بإفراز هرمون الحمل والذي يعرف باسم HCG بمجرد إخصاب البويضة وزرع الجنين، ذلك الهرمون الذي يتم قياسه بفحوصات الحمل المنزلية. ويؤدي هذا الهرمون إلي كثرة التبول وغالباً ما تظهر هذه العلامة في الأسبوع الثاني من الحمل.
9- بروز الصدر والبطن: خلال فترة بداية الحمل وبسبب التغيرات الهرمونية بجسم المرأة الحامل، تصبح هذه الأماكن أكبر حجماً وأكثر بروزاً ووضوحاً.
10- تغير لون حلمة الثدي: غالباً ما تصبح حلمة الثدي والمنطقة المحيطة بها أغمق وأدكن وأكثر قتامه مما كانت عليه قبل الحمل، وذلك في بداية أيام الحمل الأولي.
11- البقع الملونة والشد العضلي: في كثير من الأحيان تصاب المرأة الحامل ببقع ملونة وندبات وردية أو بنية اللون علي بشرتها، وغالباً ما يكون ذلك خلال فترة الإخصاب ومواعيد الدورة الشهرية، قد يرجع ذلك لإخصاب البويضة أو لمواعيد الدورة الشهرية.
12- غياب الدورة الشهرية: يعد هذا أكثر علامات وعوارض الحمل وضوحاً، فبالنسبة للمرأة العادية التي طالما كانت دورتها منتظمة قبل الزواج وغابت الآن دليل ومؤشر قوي علي الحمل. لكن هذا لا يعني أنه دائماً ما تكون هناك استثناءات، فيمكن ألا تغيب الدورة في بعض الحالات بالرغم من حمل المرأة، لكن هذا لا يعد حملاً طبيعياً وغالباً ما يكون هناك إجهاض.
13- نزول دم خفيف: علي عكس دم الدورة الشهرية، الدم المقصود هنا هو قطرات خفيفة ذات لون وردي أو بني تحديث بسبب زرع البيضة في بطانة الرحم،و عادة ما يحدث ذلك خلال 5 : 7 أيام من التبويض.
جميع عوارض الحمل المذكورة أعلاه لا يمكن أن تهمل شعور المرأة الذي يكون صائباً في كثير من الأحيان، فكثير من النساء تؤكد حملهن قبل حتى ظهور هذه الأعراض أو كثير منها لمجرد شعورهن بذلك. لكن لا يمنع كل هذا من استخدام اختبار الحمل المنزلي الذي هو العلامة والعارض الأكثر تأكيداً بجانب زيارة الطبيب المختص. مع تمنياتنا لك بحمل سهل وولادة سريعة وحياة زوجية سعيدة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا