الارشيف / أسرار لها

أسرار للمرأة .. طريقة عمل المسقعة المصرية

Sponsored Links

أسرار للمرأة .. غني عن التعريف أن المسقعة هي أكلة شعبية مصرية، تنتشر بكثرة في جميع محلات ومطاعم المأكولات الشعبية بمصر وتباع ساندويتش أو بكميات مختلفة حسب الرغبة والحاجة. وذلك لما لها من فوائد كثيرة بفضل دخول العديد من المكونات بها. وبالرغم من انخفاض سعرها وبساطة مكوناتها، إلا أننا في حاجة لنكون متأكدين من طريقة تنفيذها وسلامة وصلاحية المكونات الداخلة بها لنضمن لأسرتنا تناول وجبة مغذية ومفيدة وخفيفة وصحية.

كثيرين يقوموا بعمل المسقعة باللحم المفرومة وهي باتت أكلة شهيرة أيضاً، لكن تظل طريقة عمل المسقعة النباتية هي الأشهر والأكثر انتشاراً على الإطلاق. وهي تلك التي تحتوي على باذنجان وبطاطس وفلفل بارد وطماطم وبصل وثوم بجانب العديد من البهارات اللذيذة التي تضفي على الطبق طعم جميل يميزه عن كثير المحلات والمطاعم التي تقدم هذه الوجبة.

Sponsored Links

أولاً: مقادير ومكونات طريقة عمل المسقعة:

1 كيلو جرام من الطماطم الطرية

2 حبة طماطم كبيرة وصلبة

1/2 كيلو جرام من الباذنجان الأسود الرومي

1/4 كيلو جرام من الفلفل والشطة، ويفضل أن تكون الشطة حارة (حراقة)

زيت للقلي

1 مكعب مرقة دجاج

4 فصوص ثوم مفرومة

بهارات حسب الرغبة، كمون + زنجبيل + ملح

ثانياً: طريقة عمل المسقعة:

1- أول ما يجب عليك فعله سيدتي في هذه الوصفة هو فرم الكيلو طماطم الطرية باستخدام الخلاط الكهربائي.

2- قطعي حبتي الطماطم الصلبة على هيئة حلقات دائرية رفيعة.

3- قومي بتنظيف الفلفل والشطة وأخرجي منهم البذور.

4- قشري الباذنجان الأسود وقطعيه إلى حلقات.

5- الآن وبعد الانتهاء من كل ما سبق قومي بقلي كل من الباذنجان والشطة والفلفل وقطعي الشطة والفلفل إلى قطع.

6- بعد ذلك قومي بجلب صينية متوسطة الحجم والمناسبة لعمل المسقعة وقومي بوضع 1 : 2 ملعقة زيت من الذي تم قلي الشطة والفلفل والباذنجان به ومن ثم قومي بإضافة مقدار الثوم المفروم مع التقليب المستمر لمدة 2 دقيقة فقط.

7- الآن قومي بوضع الطماطم المفرومة في الصينية على النار لمدة 10 دقائق أو حتى تغلي.

8- في هذه الخطوة من طريقة عمل المسقعة وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة قومي بإضافة 1/2 مكعب مرقه الدجاج والزنجبيل والكمون والملح وتأهبي للخطوة التالية.

9- الآن وعند وضع المقادير ورص الصينية يجب أن تتم بشكل معين، ابدئي بوضع 1/3 (ثلث) كمية الباذنجان كطبقة أولى ومن بعدها 1/2 كمية الفلفل والشطة كطبقة ثانية ثم حلقات الطماطم كطبقة ثالثة. وبعد الإنتهاء قومي بوضع 1/3 حلقات الباذنجان ثم النصف المتبقي من الفلفل والشطة ثم الثلث الأخير من الباذنجان ومن ثم الكمية المتبقية من الطماطم كطبقة أخيرة.

10- قومي برش الصينية من الأعلى بباقي مكعب مرقه الدجاج وأضيفي للصينية 1/2 كوب من الماء.

11- الآن قومي بوضع الصينية على البوتاجاز في نار درجة حرارتها متوسطة وغطي الصينية مدة 30 دقيقة تقريباً، ومن الممكن أيضاً أن يتم إدخال الصينيى إلى الفرن لنفس المدة تقريباً حتى تتسبك بالشكل المطلوب.

كانت هذه هي طريقة عمل المسقعة الأسهل والأسرع والأكثر شعبية وانتشاراً وشيوعاً على الإطلاق مقدمة إليكم من مجلة عالم المراة ويمكن أن تقدم المسقعة ساخنة أو باردة حسب الرغبة، علماً بأنه يمكن الاحتفاظ ببعض الكمية في الثلاجة لوقت آخر. وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة من الوصفة ينصح بتقديمها مع سلطات الخضروات المناسبة وسلطة الباذنجان (البابا غنوج) والفول والفلافل والمزيد من الأطباق النباتية الشهية واللذيذة للحصول على وجبة غذائية متكاملة. وفي حالة وجود أي استفسار أو تعليق يرجى تركه بركن التعليقات أدناه، آملين أن تلقى على إعجابك وأن تشاركي الموضوع مع من تحبين لتعم الفائدة.

------------------------
الخبر : أسرار للمرأة .. طريقة عمل المسقعة المصرية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : مقالات7

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى