اخبار مصر | الوزراء ينفي 6 شائعات “تغير جدول الثانوية العامة..وارتفاع تذاكر قطارات عيد الفطر”

0 تعليق 22 ارسل طباعة تبليغ

نشر

تويت

Sponsored Links

نشر

نشر

البريد

في العادة ما يرصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما يتم انتشاره من شائعات ليوضحها ويرد عليها وذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بمتابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الفعل وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.

ورصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أبرز الشائعات والموضوعات خلال الفترة (من 9 حتى 15 مايو 2019‏)، وهي كمايلي:

ـ انتشرت شائعات حول ارتفاع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية خلال موسم عيد الفطر المبارك.

ـ وتواردت أنباء عن طرح أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة للأفراد بنظام البيع.

ـ وانتشرت شائعة إجبار الطلاب على شحن التابلت برصيد 100 جنيه قبل دخول الامتحان.

– عودة بنظام العام الواحد بداية من عام 2020.

ـ تغيير جدول امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

رفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية خلال عيد الفطر

وانتشرت عبر مواقع “السوشيال ميديا” وبعض المواقع الإخبارية، أنباء تُفيد برفع وزارة النقل أسعار تذاكر جميع قطارات السكك الحديدية قبيل حلول عيد الفطر المبارك وذلك في إطار استغلال كثافة إقبال المواطنين على شراء التذاكر بالعيد للسفر إلى بلادهم والأقاليم المختلفة ومحافظات الصعيد.

وبدوره تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة النقل, التي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدة أنه لا صحة على الإطلاق لرفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية قبيل عيد الفطر المبارك، مشددة على استمرار أسعار التذاكر الحالية كما هي في السابق دون إقرار أي زيادات عليها وذلك من أجل التيسير على المواطنين وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية، كما أشارت وزارة النقل إلى أن انتشار هذه الشائعات أتت بهدف إثارة غضب مستخدمي هذه الوسيلة الهامة والحيوية للتنقل.

وفي ذات السياق، أشارت الوزارة إلى استعدادها التام لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث سيتم الدفع بـقطارات إضافية خلال فترة العيد من أجل تغطية زيادة الإقبال على محطات السكك الحديدية، بالدفع بقطارات معظمها تربط بين «القاهرة – أسوان» و«إسكندرية – أسوان»، بالإضافة إلى تشكيل لجان للمرور المفاجئ على العاملين، للتأكد من انتظامهم في أثناء أوقات العمل، خلال موسم العيد والمتابعة الدقيقة لسير القطارات والإبلاغ الفوري عن أي أحداث طارئة.

وفي هذا الصدد أهابت الوزارة بجميع وسائل الإعلام ومستخدمي “السوشيال ميديا” تحري الدقة عند نشر أي أخبار أو معلومات منعاً لإثارة البلبلة بين جمهور المسافرين من الركاب، مناشدةً المواطنين في حالة وجود أي شكاوى لديهم بخصوص هيئة السكك الحديدية والتنقل الاتصال على الخط الساخن (15047).

طرح أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة للأفراد بنظام البيع

وترددت الكثير من الشائعات خلال الأيام القليلة الماضية تُفيد بطرح أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة للأفراد بنظام البيع خلال الفترة المقبلة، وهو ما نفاه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بعد التواصل مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة، التي أكدت عدم صحة هذه الأنباء، مُؤكدة أنه لا نية لطرح أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة بنظام البيع للأفراد خلال الفترة المقبلة، وإنما سيتم طرح أراض للشركات والمطورين العقاريين فقط بنظام البيع والشراكة.

وشددت شركة العاصمة الإدارية الجديدة على أن كل ما يُثار حول العاصمة الإدارية الجديدة ونظام البيع مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين، مشيرة إلى أنها لا تستهدف طرح أي أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة للأفراد خلال الفترة الحالية.

وأضافت الشركة أن ما يتم طرحه هي أراضي للشركات العقارية وكبار المطورين العقاريين، بالإضافة إلى الجمعيات من أجل إنشاء وحدات سكنية وبيعها للمواطنين، حيث أن مدة تنفيذ أى مشروع داخل العاصمة الإدارية الجديدة سواء لجمعية أو شركة 4 سنوات، وسيتم سحب قطعة الأرض على من لم يلتزم بشروط شركة العاصمة فوراً وإلزام المطور أو الجمعية برد الأرض لشركة العاصمة الإدارية.

وناشدت شركة العاصمة الإدارية الجديدة وسائل الإعلام المختلفة ومستخدمي “السوشيال ميديا” ضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات والتي قد تؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

إجبار الطلاب على شحن التابلت برصيد 100 جنيه قبل دخول الامتحان

وتحدثت بعض المواقع الإخبارية بالإضافة إلى صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة أنباء حول إصدار وزارة التربية والتعليم تعليمات لطلاب الصف الأول الثانوي بشحن شريحة التابلت “الذي تم تطبيقه حديثا في المدارس”، بـرصيد قيمته 100 جنيه قبل الامتحان لاستخدامها في حالة حدوث أي مشكلة بشبكة الإنترنت بالمدارس أثناء الامتحان، وهو ما نفاه المركز الاعلامي لمجلس الوزراء.

وحول هذا الأمر قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء بشكل جذري، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق  لما تم تداوله وما انتشر حول إصدار وزارة التربية والتعليم تعليمات لطلاب الصف الأول الثانوي بشحن شريحة التابلت بـ أي مبلغ مالي قبل الامتحان.

وأوضحت الوزارة أن امتحانات الصف الأول الثانوي ستتم بشكل إلكتروني وبصورة آمنة على التابلت بدون الاعتماد على الشريحة أو الإنترنت.

وفي ذات السياق ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر ‏المعلومات والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد منها قبل الحديث ونشر أي أنباء أو أخبار لا أساس لها من الصحة ومن شأنها أن تثير الجدل بين الناس واستيائهم، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام بين طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء الأمور مع اقتراب موسم الامتحانات، والتأثير سلباً على ‏أوضاع المنظومة ‏التعليمية.

و للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يرجى الاتصال ‏على رقم الوزارة (0227963273) حسبما أعلنت الوزارة.

انتشرت أنباء  خلال الأيام القليلة الماضية، إصدار وزارة التربية والتعليم قراراً بعودة شهادة الثانوية العامة بنظام العام الواحد بداية من عام 2020، على أن يتم اعتبار الصف الثاني الثانوي سنة “نقل” وليس ثانوية عامة، وهو ما أثار استغراب الناس وتساؤلاتهم.

وفي هذا الصدد تواصل  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، ‏مُؤكدةً أنه لا نية لعودة نظام الثانوية العامة بنظام العام الواحد، وأن الوزارة مستمرة في تطبيق النظام الحالي دون تغيير وهو النظام التراكمي على طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي، مشيرة إلى أن هذه الشائعات والأنباء التي لا أساس لها من الصحة التي يتم تداولها تستهدف إثارة البلبلة بين طلاب مرحلة الثانوية العامة وأولياء الأمور.

وأشارت الوزارة إلى أن النظام التراكمي الحالي يتيح للطالب أكثر من فرصة لتحسين المجموع، حيث يمتحن الطالب 4 امتحانات فى الصف الثانى الثانوي في كل مادة دراسية مقررة عليه، ويحصل على أعلى درجات امتحانين فيهما.

وناشدت الوزارة رواد موقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر ‏المعلومات، مشددة على ضرورة التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الأخبار قبل نشر ‏أي أنباء لا ‏تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام والتأثير سلباً على ‏أوضاع المنظومة ‏التعليمية، وخصصت رقم للاتصال على الوزارة من أجل التحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن، وهو (0227963273).

وترددت الكثير من الأنباء بشأن تعديل وزارة التربية والتعليم موعد امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018/2019, ليقوم المركز الإعلامي بدوره بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني, والتي نفت تلك الأنباء تماماً.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم  على عدم صحة تغيير موعد امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018/2019، وأن امتحانات هذه السنة الدراسية ستُعقد في مواعيدها المقررة وفقاً للجدول المعلن خلال الفترة من (8 يونيو- 3 يوليو) 2019 دون إحداث أية تغييرات.

وناشد الوزارة جميع وسائل الإعلام بتحري الدقة، ‏في نشر ‏المعلومات والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد منها قبل نشر ‏أي أخبار قبل التاكد من حقيقتها، حيث تؤدي هذه الشائعات بحسب الوزارة إلى بلبلة الرأي العام والتأثير سلباً على ‏أوضاع المنظومة ‏التعليمية، وتستهدف إثارة البلبلة بين طلاب الثانوية العامة مع اقتراب موسم الامتحانات.

وناشد الوزارة المواطنين بالاتصال ‏على رقم الوزارة (0227963273)، لمعرفة حقيقة ما يتم تداوله ولإرسال الشكاوى المختلفة.

يذكر أن أرقام جلوس الثانوية العامة تم إتاحتها لطلاب الثانوية العامة إلكترونيًا عبر موقع الوزارة، وذلك من يوم السبت الموافق 11 مايو 2019، على أن يتم إرسالها إلى المديريات والإدارات التعليمية بالمحافظات والتي بدورها سترسلها إلى المدارس الثانوية ليتم تسليمها إلى الطلاب، وذلك في إطار استعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ( 2018-2019).

واستمرارا لسلسلة الشائعات انتشرت الكثير من الأخبار حول  انتشار حلوى صينية بالأسواق المصرية تسبب الخمول وتجلطات وتكسر بالدم عند الأطفال، وهو ما نفاه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حيث قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، حيث أن كافة الحلوى الموجودة بالأسواق المصرية سليمة ونظيفة ومطابقة للمواصفات وآمنة تماما، مُؤكدةً أنه لا صحة لتداول أي حلوى ضارة بالأسواق سواء صينية أو غيرها، مشيرا إلى أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف نشر البلبلة والذعر بين المواطنين.

ولم ترصد تقارير تفتيش الجهات الرقابية التابعة لوزارة الصحة والسكان، بيع أو تداول أي حلوى ضارة بالصحة بأي من أماكن عرضها سواء بالصيدليات أو بمحلات السوبر ماركت.

وناشدت الوزارة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، وخاطبت وسائل الإعلام بضرورة التأكد من أي أخبار قبل نشرها عن طريق التواصل مع الوزارة، وشددت على أهمية الرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02)، كما  شددت الوزارة على استمرار الحملات التفتيشية لضبط سوق الدواء، والتأكد من حصول المؤسسات الصيدلية على التراخيص اللازمة، وصلاحية المنتجات المعروضة بها للحفاظ على صحة وسلامة المواطن، ومكافحة الأدوية المغشوشة وغير المسجلة بوزارة الصحة، وكذلك ضبط الأدوية المهربة.

نشر

تويت

نشر

نشر

البريد

------------------------
الخبر : اخبار مصر | الوزراء ينفي 6 شائعات “تغير جدول الثانوية العامة..وارتفاع تذاكر قطارات عيد الفطر” .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : مصر 365

0 تعليق