اخبار مصر | مجلس الوزراء ينفي 12 شائعة انتشرت خلال الاسبوع.. أبرزها زيادة أسعار السجائر وتسريب نتيجة الثانوية العامة

0 تعليق 38 ارسل طباعة تبليغ

نشر

تويت

Sponsored Links

نشر

نشر

البريد

[spns_amp_optin subscribe='اشترك في الإشعارات' unsubscribe='الغاء الاشتراك بالإشعارات' ]

كعادته مجلس الوزراء كل أسبوع، وبناء على تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء, واستمراراً لجهود المركز الإعلامي لمجلس الوزراء, في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات “السوشيال ميديا”، وعلى كافة المواقع الإخبارية، يرصد مجلس الوزراء هذه الشائعات ويتابعها للرد عليها، وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.

و قد تم رصد الشائعات والموضوعات التالية خلال الفترة  (من 6 حتى 11 يوليو 2019 ):

– تعثر مرور السفن العملاقة وذات الحمولات الكبيرة بمجرى قناة السويس.

– تخفيض حصة الفرد من الخبز إلى 3 أرغفة يومياً.

– استبعاد بعض أصحاب المعاشات في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

– رفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية بعد تحريك أسعار الوقود.

– زيادة أسعار السجائر المحلية بعد تحريك أسعار الوقود.

– فساد الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية.

– نقص وسائل منع الحمل بالصيدليات ومراكز تنظيم الأسرة.

– تداول فاكهة شمام مُسرطنة بالأسواق.

– خفض تنسيق القبول بكليات الطب إلى 75% لمواجهة أزمة عجز الأطباء.

– منع مواطني شمال سيناء من دخول محافظة جنوب سيناء.

– إغلاق جامعة سيناء لدواع أمنية لأجل غير مسمى.

– تسريب نتيجة .

تعثر مرور السفن العملاقة ذات الحمولات الكبيرة بمجرى قناة السويس

انتشرت الكثير من الأنباء التي تزعُم تعثر مرور السفن العملاقة وذات الحمولات الكبيرة بمجرى قناة السويس والتي يزيد غاطسها عن 20 متراً، ليقوم المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بدوره والتواصل مع هيئة قناة السويس, والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع.

وأكدت هيئة قناة السويس أنه لا صحة على الإطلاق لتعثر مرور السفن العملاقة والأكثر حمولة بمجرى قناة السويس والتي يزيد غاطسها عن 20 متراً، مُوضحةً أن عمق القناة يبلغ 24 متراً، مما يسمح لجميع سفن الصب والحاويات أياً كان حجمها أو حمولتها بالمرور من القناة.

وُشددت الهئية على أن القناة استقبلت مُؤخراً أكبر سفينة حاويات في العالم، وعلى متنها 22 ألف حاوية، لافتة إلى أن كل مايشاع يستهدف التأثير سلباً على حركة الملاحة بالقناة والتي تشهد تقدماً وارتفاعاً ملحوظاً، خلال الفترة الماضية حد قولها.

وتزايد خلال الفترة الماضية عدد السفن المارة من نحو 17.8 ألف سفينة عام 2017/2018 إلى نحو 18 ألف سفينة عام 2018/2019، وذلك مع التطورات الهائلة التي تشهدها قناة السويس وتعميق المجرى الملاحي وإنشاء محور القناة الجديد، وما ارتبط به من زيادة استيعاب لحركة التجارة المتنامية واستقبال الناقلات الضخمة، ومقارنة بالعام السابق سجل الناتج المحلى الإجمالي لنشاط قناة السويس «بالأسعار الجارية» تنامياً بنسبة 10% خلال العام المالي 2018/2019، ومن المستهدف أن يصل الناتج إلى 113 مليار جنيه نهاية عام 2019/2020، بحسب بيان هيئة قناة السويس.

وضمن أعمال التطوير، من أجل جلب استثمارات قدرها 4.5 مليار جنيه بخطة العام المالي 2019/2020، يجرى حالياً تطوير رصيف جديد بميناء غرب بورسعيد، ليصل عمقه إلى 17 متراً، هذا بالإضافة إلى استكمال الأعمال بمشروع أنفاق أسفل قناة السويس، والذي يشمل 6 أنفاق منها ثلاثة بنطاق محافظة بورسعيد وثلاثة بنطاق محافظة الإسماعيلية.

وفي نهاية البيان التوضيحي، أهابت هيئة قناة السويس بكافة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والتي تسعى للتأثير على حركة الملاحة التي تشهد ارتفاعاً مستمراً في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن مصدر هذه الأمور الوحيد هو الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس (www.suezcanal.gov.eg).

تخفيض حصة الفرد من الخبز إلى 3 أرغفة يومياً

تردد كثيرا عبر مختلف الصحف ومواقع السوشيال ميديا خلال الأيام الماضية أنباء  حول تخفيض لحصة المواطن اليومية من الخبز لتكون 3 أرغفة بدلاً من 5 أرغفة، ليقوم  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بدوره والتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء تماماً, مؤكدًة أنه لا صحة على الإطلاق لتخفيض حصة الفرد من الخبز إلى 3 أرغفة يومياً بدلاً من 5 أرغفة، وأن حصة الفرد من الخبز كما هي تماماً دون تغيير، بواقع 5 أرغفة يوميًا لكل فرد وبمعدل 150 رغيفاً شهريًا.

وشددت وزارة التموين، على أن كل ما أُثير حول هذا الشأن ما هو  إلا شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين المقيدين بالمنظومة التموينية، مناشدة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بارتفاع سعر رغيف الخبز المدعم في أي محافظة من محافظات الجمهورية، ضرورة الاتصال على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

وهناك حملات رقابية بصفة مستمرة على جميع المخابز بمختلف محافظات الجمهورية للتعرف على مدى سهولة حصول المواطن على حصته كاملة من الخبز المدعم وفقاً للأسعار المقررة من قبل الوزارة بواقع 5 قروش لكل رغيف، حسبما أشارت الوزارة، كما شددت على اتخاذها الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز، وفق قولها.

استبعاد بعض أصحاب المعاشات في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

انتشرت العديد من الأخبار في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات السوشيال ميديا، عن  استبعاد الحكومة بعض فئات أصحاب المعاشات في مشروع قانون “إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات” الجديد.

وبدوره قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء تماماً, وأن كل ما أُثير حول هذا الشأن ماهو  إلا شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب أصحاب المعاشات، مُؤكدًة أنه لا صحة لاستبعاد أي فئة من فئات أصحاب المعاشات في مشروع القانون الجديد، مشددة على أن الدولة مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المعاشات، مُوضحةً أن الهدف من القانون هو إصلاح نظام التأمين الاجتماعي دون المساس بحقوق أصحاب المعاشات، حيث تحرص الحكومة على دعم أصحاب المعاشات على مدار السنوات الماضية، لافتةً إلى أن قيمة المعاشات خلال العام المالي 2018/2019 بلغت 176 مليار جنيه لعدد 9,7 مليون صاحب معاش ومستفيد، مقارنة بـ 54.8 مليار جنيه خلال العام المالي 2010/2011 لعدد 8.133 مليون مستفيد.

و ناشدت الوزارة جميع المواطنين بعدم تصديق  تلك الشائعات التي وصفتها بالمغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام لافتة إلى وجود رقم  يمكن الرجوع إليه والتواصل مع الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (16439).

رفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية بعد تحريك أسعار الوقود

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد برفع  وزارة النقل أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية بعد الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود، ونفت  وزارة النقل, تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لرفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية بعد تحريك أسعار الوقود, وأن هيئة السكك الحديدية ستتحمل فرق السعر الناتج عن تحريك سعر السولار المستخدم فى تشغيل جرارات القطارات، دون أي أعباء على الركاب.

وأهابت الوزارة بجميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة عند نشر أي أخبار أو معلومات منعاً لإثارة البلبلة بين جمهور المسافرين من الركاب، خاصة في هيئة السكة الحديد، والتي تقدم خدماتها للجميع دون تفرقة.

زيادة أسعار السجائر المحلية بعد تحريك أسعار الوقود

نُشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن زيادة أسعار السجائر المحلية نتيجة تحريك أسعار الوقود، لتنف وزارة المالية، تلك الأنباء تماماً, مُؤكدةً أنه لا توجد أي زيادات جديدة سواء في أسعار السجائر المحلية أو منتجات التبغ المستوردة التي تدخل في عملية صناعتها، وأن أسعارها الحالية كما هي تماماً ولم تشهد.

وأهابت الوزارة المواقع المختلفة بضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات والتي تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى يمكن الإرسال علي البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).

فساد الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية

تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول فساد الأمصال بالمستشفيات الحكومية خاصة الأمصال المضادة لمرض السعار.

ونفت وزارة الصحة والسكان, تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لما تردد حول فساد الأمصال بالمستشفيات الحكومية، مُشددةً على سلامة وجودة جميع الأمصال الطبية المتواجدة بكافة المستشفيات وحصولها على موافقة منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الوزارة بعد التواصل مع مجلس الوزراء إلى أن كل ما يُثار حول هذا الموضوع مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة والذعر بين المواطنين.

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة الرعب والخوف بين المواطنين, وأضافت يمكن الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02) لتتأكد من المعلومات.

نقص وسائل منع الحمل بالصيدليات ومراكز تنظيم الأسرة

انتشرت أنباء حول عدم توافر وسائل منع الحمل بالصيدليات ومراكز تنظيم الأسرة، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تماماً.

وأكدت وزارة الصحة، أنه لا صحة على الإطلاق لما تردد حول نقص وسائل منع الحمل بالصيدليات، مُشددةً على أن جميع وسائل منع الحمل متوفرة بكافة الصيدليات والوحدات الصحية ومراكز تنظيم الأسرة، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

وناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بعدم الاعتداد بما ينشر عن نقص للأدوية إلا بعد مراجعة النشرة الدورية التي تصدر عنها، وللتحقق من أي معلومة يرجى الاتصال على رقم الوزارة (25354150 ).

تداول فاكهة شمام مُسرطنة بالأسواق

انتشرت أنباء تُفيد بانتشار شمام مسرطن بالأسواق يحتوي على مواد كيمائية شديدة الخطورة، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بدوره بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  والتي نفت تلك الأنباء تماماً.

وأكدت الوزارة  أنه لا صحة على الإطلاق لوجود شمام مُسرطن بالأسواق أو أي محاصيل زراعية أخرى، مُشددةً على صحة وسلامة كافة المحاصيل الزراعية المتداولة بالأسواق وإخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة من  قبل الجهات المعنية.

وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام والمواطنين تحري الدقة والموضوعية والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتثير الزعر بين المواطنين والقلق، وفي حالة وجود أي شكاوى، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن للوزارة (16894).

خفض تنسيق القبول بكليات الطب إلى 75% لمواجهة أزمة عجز الأطباء

تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول خفض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنسيق القبول بكليات الطب إلى حد غير مسبوق ليصل إلى75%، وذلك لمواجهة أزمة عجز الأطباء بالتزامن مع بدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة، لتنفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق بشأن خفض تنسيق القبول بكليات الطب إلي 75% لمواجهة أزمة عجز الأطباء، وأن إجراءات تنسيق القبول بالجامعات المصرية للعام الجامعي الجديد 2019/ 2020 كما هي ولم يطرأ عليها تغيير حتى الآن.

وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أية حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

وخصصت الوزارة، في حالة وجود أية استفسارات رقم (0227920323) للاتصال والتواصل معها بشأن أي مستجدات.

منع مواطني شمال سيناء من دخول محافظة جنوب سيناء

أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن منع أبناء محافظة شمال سيناء من دخول محافظة جنوب سيناء, ولكن نفت المحافظة ذلك مؤكدة أن كل ما يُثار حول هذا الموضوع مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة وغضب الرأي العام، موضحة أن ما يتم حالياً بشأن دخول المحافظة، هو استخدام الطريق الدولي للدخول فقط والذي يستلزم إجراءات معينة، لافتةً إلى أن هذه الإجراءات يتم اتباعها مع جميع المارة عبر هذا الطريق من مختلف محافظات الجمهورية، وليس مقصوداً بها أبناء محافظة شمال سيناء.

وناشدت محافظة جنوب سيناء وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق.

إغلاق جامعة سيناء لدواع أمنية لأجل غير مسمى

أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إغلاق جامعة سيناء لدواع أمنية لأجل غير مسمى، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع محافظة شمال سيناء، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لما تردد حول إغلاق جامعة سيناء لدواع أمنية.

وناشدت المحافظة وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

تسريب نتيجة الثانوية العامة

تردد في بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول  تسريب نتيجة الثانوية العامة قبل اعتمادها رسمياً من قبِل الوزارة، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني, والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أن كنترول الثانوية العامة مُؤمَّن بالكامل ولا يستطيع أحد اختراقه، وأنه في حالة اعتماد سيتم إعلانها رسمياً عبر موقع الوزارة، مُشددةً علي أن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف  إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

وخصصت الوزارة رقما للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن بالاتصال على رقم الوزارة (0227963273)، كما ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر ‏المعلومات والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد منها قبل نشر ‏أي أخبار لا ‏تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وتؤثر على ‏أوضاع المنظومة ‏التعليمية,

أسعار السجائر, أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية, أصحاب المعاشات, اسعار السجائر, تسريب نتيجة الثانوية العامة, تنسيق القبول بكليات الطب, جامعة سيناء, جنوب سيناء, مجلس الوزراء, مصطفى مدبولي, وسائل منع الحمل

نشر

تويت

نشر

نشر

البريد

------------------------
الخبر : اخبار مصر | مجلس الوزراء ينفي 12 شائعة انتشرت خلال الاسبوع.. أبرزها زيادة أسعار السجائر وتسريب نتيجة الثانوية العامة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : مصر 365

0 تعليق