الارشيف / اخبار عالمية

كيري في أبوظبي للحض على دعم مباحثات بين النظام السوري والمعارضة

Sponsored Links
يجري وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الاثنين، محادثات في أبوظبي مع مسؤولين إماراتيين وسعوديين للحض على دعم خطط إجراء مفاوضات حول سوريا بمشاركة ممثلين للنظام والمعارضة قريبا.

ويعتبر كيري أن جمع الطرفين إلى طاولة المفاوضات لحل النزاع المستمر منذ أكثر من أربعة أعوام، سيساهم في عزل تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من سوريا والعراق، أو حتى هزمه على المدى الطويل.

وتأتي زيارة كيري بعد إعلانه الثلاثاء، أن سوريا قد تشهد بدء مرحلة "انتقال سياسي كبير" في غضون أسابيع، بعد توصل عواصم كبرى داعمة للمعارضة كواشنطن والرياض، وأخرى مؤيدة للنظام كموسكو وطهران، إلى اتفاق في فيينا منتصف نوفمبر حول مرحلة انتقالية في سوريا.

Sponsored Links

ويتضمن الاتفاق إعلان وقف لإطلاق النار وإجراء انتخابات بمشاركة سوريي الداخل والخارج وصياغة دستور جديد، والسعي لجمع المعارضة والنظام بحلول الأول من يناير.

وأوضح كيري، أن زيارته لأبو ظبي هدفها تشجيع الإمارات والسعودية اللتين تعدان من أبرز الدول الداعمة للمعارضة، على إقناع فصائل المعارضة السورية بالموافقة على وقف لإطلاق النار مع قوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال للصحافيين "لهذا السبب أنا هنا"، مجددا أمله في إمكان التوصل لاتفاق لوقف النار "في غضون أسابيع".

أضاف "نعمل بشكل حثيث لتسريع الجهود (التي بذلت) في فيينا، وإعطاء دفع لهذا المسار الدبلوماسي". وتابع "يمكنكم أن تكونوا واثقين بأن هذه الجبهة الدبلوماسية تعمل بشكل حثيث ولديها خطة حقيقية مطروحة على الطاولة من أجل تطبيقها".

والتقى كيري في أبو ظبي ولي عهد الإمارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وسيعقد كيري مساء الاثنين، لقاء "مطولا" مع نظيره السعودي عادل الجبير الذي من المقرر أن تستضيف بلاده هذا الشهر اجتماعا للمعارضة السورية بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف بأنها "معتدلة"، لتوحيد المواقف قبل مباحثات محتملة مع النظام.

وتأتي مباحثات الإمارات في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة لإنهاء النزاع السوري، إذ أكد الكرملين في ختام لقاء عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، مع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي في طهران، أن روسيا وإيران لديهما "وجهة نظر موحدة" حيال سوريا.

------------------------
الخبر : كيري في أبوظبي للحض على دعم مباحثات بين النظام السوري والمعارضة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى