الارشيف / اخبار عالمية

العربي يطالب بتضافر الجهود العربية والدولية لدحر الاٍرهاب

Sponsored Links

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، بضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لدحر الإرهاب وإنهاء الصراعات، في ظل ما يشهده العالم العربي من تطورات وتحديات غير مسبوقة.

وأكد «العربي»، في كلمته أمام الاجتماع الحادي والعشرين لآلية الأمم المتحدة للتنسيق الإقليمي الذي بدأ أعماله الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن ازدياد ظاهرة الاٍرهاب بهذه الصورة يشكل خطورة ليس فقط على الأمن والسلم العربي بل على المستوى الدولي، فضلا عن التأثير السلبي لتلك التطورات على المكتسبات التنموية ووقوف ذلك كعقبة لاستكمال مسيرة التنمية في الدول العربية.

Sponsored Links

وقال «العربي»، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد، إن هذا الأمر يستلزم مواجهة شاملة لهذه الموجة الإرهابية الكبيرة التي لا يجب أن تقتصر فقط على المقاربة الأمنية والعسكرية بل تمتد لتشمل النواحي الاجتماعية والثقافية والفكرية والإعلامية.

وأضاف أن "تحقيق تلك المقاربات لن تأتي إلا بتضافر الجهود ومواجهة التحديات وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي نواصل سعينا بالتنسيق مع كل الأطراف والشركاء لتحقيق حل شامل ودائم وعادل لها مستندا على القرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وشدد على أن الاجتماع يكتسب أهمية كبيرة لدعم مسيرة التنمية العربية خاصة بعد أن أطلقت الأمم المتحدة سبتمبر الماضي «أجندة التنمية المستدامة 2030»، مشيرا إلى أن تلك الأجندة الطموحة تتمحور حول القضاء على الفقر والجوع وتحقيق العيش بكرامة، منوها، في الإطار ذاته، إلى أن الجامعة العربية ومجالسها الوزارية كان لها من خلال التنسيق مع وكالات الأمم المتحدة جهود هامة لإعداد الموقف العربي من تلك الأجندة وتحديد أولويات المنطقة ضمن السبعة عشر هدفا التي أقرتهم الامم المتحدة.

وأشار الأمين العام إلى أن القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ رحبت في قرار لها بتلك الجهود ووجهت بمواصلة التنسيق والتعاون مع وكالات الأمم المتحدة لوضع خطة عمل لتنفيذ هذه الأجندة، لافتا في هذا الإطار إلى أن الجامعة العربية ستنظم من خلال قطاعيها الاقتصادي والاجتماعي بالتعاون مع برنامج الانمائي للأمم المتحدة بوصفه رئيس مجموعة الأمم المتحدة للتنمية في الدول العربية أول مؤتمر إقليمي وزاري حول تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية من أجل وضع خطة التحرك العربي المطلوبة لتنفيذ تلك الأجندة.

------------------------
الخبر : العربي يطالب بتضافر الجهود العربية والدولية لدحر الاٍرهاب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى