الارشيف / اخبار عالمية

غدا.."مصر الخير" تحتفل بجراحة المناظير المتقدمة فى أمراض النساء

Sponsored Links
يحتفل قطاع الصحة بمؤسسة "مصر الخير"، والبنك الأهلى المصرى، ورابطة جراحى المناظير بالإسكندرية "اليكسيا"، غدا ، بالجلسة الختامية لورشة عمل جراحة المناظير المتقدمة فى أمراض النساء باستخدام أحدث جهاز للتدريب على استخدام المناظير بكل أنواعها (LapSim) الذى يعد الأول من نوعه فى الشرق الأوسط.

وقالت الدكتورة نجوى ونجت، رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن توريد جهاز LapSim، هو نتاج للتعاون الثلاثى بين مؤسسة مصر الخير والبنك الأهلى ورابطة جراحى المناظير بالإسكندرية، وذلك بهدف دعم تدريب الأطباء على استخدام المناظير بكل أنواعها، حيث إن هذا الجهاز هو الوحيد من نوعه في إقليم الشرق الأوسط، وسوف يستخدم في تدريب عدد 2000 طبيب مصرى و3000 طبيب من بلدان الإقليم.

وأكدت رئيس قطاع الصحة بمؤسسة "مصر الخير"، أن الجهاز يعتمد علي آلية التدريب من خلال المحاكاة، مما يؤدى لرفع مهارة الأطباء، وثقل خبراتهم فى جراحات المناظير، مما يوسع قاعدة الاستفادة منها ويقلل من مخاطر العمليات الجراحية التي يتعرض لها المرضى نتيجة التعرض للبنج وفتح البطن.

Sponsored Links

وأضافت نجوى ونجت، أن البنك الأهلى المصرى دعم شراء الجهاز بقيمة 685 ألف جنيه تعادل نسبة 50% من ثمنه الكلى، وقامت مؤسسة مصر الخير بتحمل باقى قيمة الجهاز، موضحة أن البرتوكول يتضمن التزام رابطة الجراحين بتدريب عدد 200 طبيب مصرى مجانا، يتم ترشيحهم من خلال مؤسسة مصر الخير والبنك الأهلى المصرى.

وقال الدكتور محمد إبراهيم، رئيس رابطة جراحي المناظير بالإسكندرية "اليكسيا"، إن مركز الرابطة يضم 12 وحدة مناظير، يتم من خلالها تدريب 24 متدربًا بمعدل متدربين على كل وحدة، مضيفًا أن عدد المتدربين بالمركز فى ورش العمل المنظمة يقترب من 1000 متدرب، بالإضافة إلى تدريب نحو 400 متدرب فى جلسات التدريب الخاصة التى تتم لمدة يوم واحد بهدف إتقان مهارة معينة.

وأضاف محمد إبراهيم، أن عدد المصريين المستفيدين من التدريب علي الجهاز يبلغ 90% من العدد الإجمالى، مقابل 10 % للأجانب، موضحًا أن رسالة رابطة جراحى المناظير بالإسكندرية "اليكسيا"، تتمثل فى تعليم الطبيب من أجل المريض، ونشاطها الذى أسست من أجله هو تدريب الأطباء على استخدام المناظير بكل أنواعها.

وشدد على أهمية الجهاز واختلافه عن الأجهزة الأخرى، تنبع من أن جهاز المحاكاة LapSim أنشأ نظاما جديدا للتدريب على استعمال المناظير الجراحية فى كل التخصصات (جراحة أمراض النساء والجراحة العامة وجراحات السمنة..الخ)، ومن خلال الدراسات التى أجريت على الجهاز استنادًا على مبادئ علمية أثبت الجهاز فاعليته فى اكتساب الجراحين مهارة استعمال المناظير فى وقت قصير، بالمقارنة بما سبق من التدريب بالطرق التقليدية.

وأشار إلى أن التدريبات المبرمجة على الجهاز، تنقسم إلى تدريبات لاكتساب المهارات الأساسية مثل كيفية استخدام الكاميرا الخاصة بالمنظار الجراحى وكيفية التحرك المتناغم والتوقيت السليم، وتكبير وتصغير الصورة حسب احتياج الجراح، وكيفية استخدام الآلات واختيار الآلة المناسبة لكل خطوة جراحية، والتناسق فى حركة الآلات الجراحية، وكيفية شد الأنسجة بالدرجة المطلوبة التى لا تتسبب فى قطعها، واستخدام المقصات الجراحية بدقة وتشريح ما هو مطلوب فقط، وسرعة إجراء الخطوة الجراحية المطلوبة، وتدريبات لاكتساب المهارات الجراحية المتقدمة مثل إجراء الغرز الجراحية بالمنظار، مما يعد من أصعب التدريبات المطلوبة لإجراء المناظير لجراحية، وكيفية التعامل مع الأمعاء الدقيقة والغليظة بالدرجة التى لا تضر الطبقات المختلفة للأمعاء، والتشريح الدقيق للأنسجة، وكيفية وضع المشابك الجراحية (Clips) فى مكانها بدقة شديدة، فضلًا عن التدريب على خطوات جراحة كاملة مثل: استئصال الزائدة الدودية ، استئصال المرارة، استئصال قناة فالوب والتعامل مع الحمل خارج الرحم.

وأكد أن الفائدة الأساسية التى تعود من خلال التدريب على جهاز LapSim هى فى الأساس فائدة للمريض حيث لا يقوم الطبيب بالتعامل مع المريض إلا بعد اجتياز التدريبات المطلوبة وإجادة الخطوات الجراحية قبل الاقتراب من المريض.

------------------------
الخبر : غدا.."مصر الخير" تحتفل بجراحة المناظير المتقدمة فى أمراض النساء .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى