الارشيف / اخبار عالمية

أسرار الأسبوع .. البرازيل تطالب شركات منجمية بتعويضات بعد كارثة انهيار السد

Sponsored Links

أسرار الأسبوع .. أعلن محامي الدولة في البرازيل، أن الحكومة ستطالب في القضاء بتعويضات تبلغ 5.2 مليارات دولار من الشركات المنجمية المسؤولة عن "أكبر كارثة بيئية في تاريخ" البلاد نجمت عن انهيار سد لنفايات المناجم مطلع الشهر الجاري في جنوب شرق البلاد.

وقال لويس أوناسيو آدامز، الجمعة: "سنبدأ الاثنين دعوى أمام القضاء المدني" ضد شركة ساماركو المالكة للسد والمجموعتين العملاقتين للمناجم البرازيلية «فالي»، والبريطانية الأسترالية «بي إتش بي بيليتون».

Sponsored Links

وأضاف أن هذه الخطوة القضائية "هدفها إنشاء صندوق برأسماله قدره عشرين مليار ريال (5.2 مليارات دولار)" يفترض أن يستخدم لدفع تعوضيات للضحايا وإصلاح الأضرار البيئية الكبيرة التي لحقت بحوض نهر ريو دوسي ثاني أنهار البرازيل بعد الأمازون".

وسترفع هذه الدعوى الدولة الفردالية وولايتا ميناس جيرايس وإيسبيريتو سانتو جنوب شرق هذه الدولة العملاقة في أمريكا الجنوبية، وكانت الأكثر تضررا بالسيول الوحلية التي نجمت عن انكسار السد.

وكان سد لنفايات مناجم الفحم في ساماركو انهار في الخامس من نوفمبر بالقرب من مدينة ماريانا التاريخية.

وأدى انكسار السد إلى سيول وحلية غمرت قرية بينتو رودريج بالكامل، مما أدى إلى سقوط 13 قتيلا. بقي أحد عشر شخصا آخرين في عداد المفقودين لكن لا أمل في العثور عليهم.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع .. البرازيل تطالب شركات منجمية بتعويضات بعد كارثة انهيار السد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - أخبار عالمية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى