الارشيف / اخبار عالمية

نقيب العلميين: 85% من خريجى كليات العلوم وافقوا على "سنة خامسة" للتأهيل

Sponsored Links
أكد الدكتور محمد طلبة، نقيب العلميين، أن النقابة أجرت استبيانا لبيان آراء طلاب وخريجى كليات العلوم فى جعل سنوات الدراسة فى الكليات 5 سنوات بدلا من 4، مشيرا إلى أن الاستبيان تضمن تصورا لما ستتم دراسته فى السنة الخامسة فى 120 صفحة، وألحق باستمارة للتصويت بالموافقة أو الرفض.

وأوضح طلبه فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الاستبيان شارك فيه 4 آلاف شخص بين خريجين وطلاب خلال 10 أيام، لافتا إلى أن 85% منهم وافقوا على وجود سنة خامسة للدراسة، و15% لم يرفضوها صراحة ووضعوا تعديلات للتصور، من بينهم نحو 80% قرأ الـ120 ورقة قبل التصويت، مشيرا إلى أن نسبة الطلبة من المصوتين بلغت 2/3 العدد والخريجين 1/3، ما ترتب عليه اعتبار النقابة أن نسبة الـ85% تعبر عن رأى الجموع.

وأضاف النقيب العام للعلميين، أن السنة الخامسة لكليات العلوم لابد أن تتم من خلال مجلس قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومشاركة أعضاء اللجنة التى تضم كل عمداء كليات العلوم وخبراء، لافتا إلى أن النقابة أجرت تصور بما يمكن تدريسه فى العام الخامس أخذا فى الاعتبار وجود عدد كبير من التخصصات بالسنوات الأربعة، مؤكدا أن الهدف منها هو رفع إمكانيات وقدرات خريجى العلوم وتلبية احتياجات سوق العمل والتواصل مع الصناعة وتأهيله لها.

Sponsored Links

ولفت إلى أن تصور النقابة لتأهيل الخريج لسوق العمل والمقررات للسنة الخامسة، اعتمد على 3 محاور رئيسية هى: "الأول مقررات علمية تطبيقية والاستعانة بمقررات تدرس فى الجامعات العالمية فى هذا الإطار، والمحور الثانى هو عمل الطالب لمشروع تخرج قابل للتطبيق بالتنسيق مع المؤسسات الصناعية، والمحور الثالث هو مفاهيم عامة مطلوبة للخريج كالجودة وإمكانية التواصل مع الآخرين وغيرها".

وقال: "فى حال حصول الطالب على السنة الخامسة سيكون أكثر مناسبة لسوق العمل، والنقابة تعلم أن لكل فكرة مؤيد ومعارض، وأتوقع أن العملية ستقابل بالرفض والجدال خلال الفترة المقبلة، إلا أن النقابة ستجرى مشاورات مع لجنة القطاع بالأعلى للجامعات لسرعة إقرار السنة الخامسة وتطبيقها على جميع كليات العلوم".

------------------------
الخبر : نقيب العلميين: 85% من خريجى كليات العلوم وافقوا على "سنة خامسة" للتأهيل .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى