الارشيف / اخبار عالمية

أسرار الأسبوع .. فرنسا تغلق 3 مساجد بتهمة نشر التطرف في إجراء غير مسبوق

Sponsored Links

أسرار الأسبوع .. أعلنت السلطات الفرنسية، اليوم الأربعاء، إغلاق 3 مساجد بتهمة نشر التطرف في إجراء هو الأول من نوعه في البلد في ظل حال الطوارئ المفروضة منذ اعتداءات باريس.

ونفذت الشرطة، اليوم، عملية واسعة النطاق استهدفت مسجدا وصف بأنه سلفي في لانيي سور مارن، بضواحي باريس الشرقية وقامت بإغلاقه.

Sponsored Links

وقال وزير الداخلية برنار كازنوف للصحفيين، إن "هذا التدخل غير المسبوق من حيث حجمه سيؤدي إلى "حل 3 جمعيات تدعي أنها ثقافية بصورة نهائية في مجلس النواب وفي أقرب وقت".

وهي أول مرة منذ اعتداءات باريس التي أوقعت 130 قتيلا في 13 نوفمبر، تعلن الحكومة حل جمعيات مصنفة ثقافية عملا بقانون 1955 حول حال الطوارئ الذي تم تعديله مؤخرا.

وتم إغلاق المسجدين الأخرين الأسبوع الماضي في جونوفيلييه بضاحية شمال غرب باريس واربريل قرب ليون (الوسط الشرقي).

وأعلن رئيس الوزراء مانويل فالس، مساء الأربعاء، معلقا على شبكة فرانس 3 التلفزيونية العامة "لا مكان لأعداء الجمهورية.. ولا مكان للذين يعدون أعمال نشر التطرف هذه التي يمكن أن تقود إلى الإرهاب".

وقال «كازنوف» إن المداهمات التي جرت صباح الأربعاء في لانيي أدت إلى "صدور 22 منعا من مغادرة الأراضي الفرنسية"، ووضع 9 أفراد متطرفين في الإقامة الجبرية وضبط مسدس من عيار 9 ملم لدى شخص أوقف على الفور رهن التحقيق.

وكان السلفي الفرنسي محمد حمومي، 34 عاما، إماما للمسجد الذي تم إغلاقه حتى رحيله إلى مصر في نهاية 2014.

وقبل مغادرته خضع لمراقبة من السلطات للاشتباه بأنه "لعب دورا كبيرا في نشر التطرف وتجنيد متطوعين للجهاد في سوريا" حيث يقاتل "حوالى 10 من اتباعه".

وجاء في قرار لوزارة الاقتصاد صدر في إبريل، ونص على تجميد أمواله أن "أشخاصا كانوا بين اتباعه ظهروا في المحيط المباشر لمنفذي اعتداءات إرهابية".

لكن رئيس جمعية مسلمي لانيي ، المسؤول عن إدارة المسجد حاليا قال: "نحن لم نخف شيئا ولا نخفي شيئا".

وأضاف رمضان بعد مداهمة منزله "لم أكن أتوقع هذا الإغلاق، والمؤلم في المسالة أنهم لم يعثروا على شيء"، داعيا إلى "عدم تحميل (الفريق الحالي) عبء ما حصل في الماضي".

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع .. فرنسا تغلق 3 مساجد بتهمة نشر التطرف في إجراء غير مسبوق .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - أخبار عالمية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا