الارشيف / اخبار عالمية

الأردن تنفى التوصل لاتفاق لحفر قناة البحر "الأحمر-الميت".. وإسرائيل تؤكد

Sponsored Links

رغم تأكيد وزير الداخلية الإسرائيلى سيلفان شالوم، فإن إسرائيل والأردن استكملتا صياغة شروط العطاء الدولى المشترك الذى سيطرح قريبا لحفر قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت، نفت مصادر أردنية اليوم السبت، التوصل لهذه الصياغة.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن مصدر مسئول فى وزارة المياه والرى الأردنية نفى تماما ما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية حول هذا الشأن، مضيفا أنه لم يتم التوصل مطلقا لصياغة شروط هذا العطاء الدولى لحفر قناة البحر "الأحمر – الميت".

وقال المصدر الأردنى المسئول لصحيفة "الدستور" الأردنية، إن الخط الناقل للمياه المالحة من البحر الأحمر سيكون عبارة عن أنبوب ناقل وليس قناة مائية، وأن المياه الراجعة بعد إزالة الملوحة سيتم ضخها الى البحر الميت عبر أنبوب ناقل للمياه إضافة الى كميات أخرى من المياه لزيادة منسوب مياه البحر الميت والعمل على إنقاذه من الانحسار.

Sponsored Links

وكان قد أوضح شالوم خلال استقباله أمس فى إيلات 170 أردنيا للعمل فى مجال بالمدينة، أن مشروع القناة سيستخدم لإزالة ملوحة مياه البحر ولتوليد الطاقة، وسيتم عبره ضخ حوالى 120 مليون متر مكعب من الماء، حيث ستتم إزالة الملوحة من حوالى 80 مليون متر مكعب من هذه الكمية، كما سيتم تقسيم المياه العذبة بين إسرائيل والأردن، بحيث سيتلقى الأردن أكثر من ربع هذه الكمية.

------------------------
الخبر : الأردن تنفى التوصل لاتفاق لحفر قناة البحر "الأحمر-الميت".. وإسرائيل تؤكد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى