مجلس الأمن يوجه انتقادات لكوريا الشمالية بسبب انتهاك حقوق الإنسان

0 تعليق 4 ارسل طباعة تبليغ

واجهت كوريا الشمالية، انتقادات حادة في مجلس الأمن الدولي، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في جلسة عقدت للسنة الثانية على التوالي في هذا الشأن.

وأكد رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين، أن "ملايين الأشخاص ما زالوا يرون حقوقهم الأساسية ترفض في هذا البلد الشيوعي".

Sponsored Links

وأضاف الحسين، أنه "نظرا لحجم وخطورة هذه الممارسات من الضروري إبلاغ المحكمة الجنائية الدولية بالجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في كوريا الشمالية".

ويملك مجلس الأمن الدولي القدرة على تحقيق هذا المطلب القديم، لكن دبلوماسيين في الأمم المتحدة يرون أن الصين التي تدعم بيونغ يانغ، ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي مبادرة من هذا النوع.

وقال المفوض الأعلى لحقوق الإنسان، إن "الممارسات الفاضحة مستمرة ولم تتوقف ولم تصحح من قبل الحكومة"، مذكرا بأن ما بين ثمانين و120 الف سجين سياسي ما زالوا في معسكرات اعتقال حسب أرقام الأمم المتحدة.

كما أكد ضرورة إجراء "حوار مفتوح" مع النظام الشيوعي لتشجيعه على الإصلاحات، معتبرا أن بيونغ يانغ "بذلت بعض الجهود لدخول الساحة الدولية".

فتحت المفوضية العليا في يونيو، مكتبا لها في سيول، لمراقبة الوضع على الجانب الآخر من الحدود.

ومن جانبها، أدانت السفيرة الاميركية في الأمم المتحدة سامنثا باور التي تتوى رئاسة المجلس خلال ديسمبر "حجم الأهوال التي لا مثيل لها في العالم".

وقالت إن "الكوريين الشماليين ما زالوا يعيشون كابوسا في وضح النهار وهذا الكابوس يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين".

ودعت الولايات المتحدة إلى هذا الاجتماع بدعم من ثماني دول أخرى من الأعضاء الـ15 في المجلس هى بريطانيا وفرنسا وتشيلي والأردن وليتوانيا واسبانيا ونيوزيلندا وماليزيا.

وعارضت روسيا والصين وفنزويلا وانغولا عقد الاجتماع معتبرة أن المجلس ليس الهيئة المناسبة لبحث القضية.

------------------------
الخبر : مجلس الأمن يوجه انتقادات لكوريا الشمالية بسبب انتهاك حقوق الإنسان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - اخبار عربية

0 تعليق