الارشيف / اخبار عالمية

قائد الناتو السابق: يمكن الاستفادة من دروس البلقان فى تسوية الصراع السورى

Sponsored Links

تساءل الأدميرال والقائد السابق لحلف الناتو جيمس ستافريديس عن كيفية الاسترشاد بتسوية صراع البلقان فى حقبة التسعينيات من القرن الماضى، فى رحلة البحث عن تسوية للصراع السوى الراهن.

واستهل مقالا نشرته مجلة "فورين بوليسي" بالإشارة إلى بلد مكون من حدود مصطنعة ومحكوم بنظام استبدادى وحشى لا يتورع عن استخدام كافة الوسائل القمعية فى إدارته من حبس ومحسوبية ومخابرات داخلية حتى تفجرت الدولة بكراهية دينية وعرقية، وعند نقطة معينة تمّ إعدام ثمانية آلاف مواطن فى غضون أيام معدودات على الرغم من جهود ضعيفة بذلها المجتمع الدولى لينتهى الأمر بمقتل مئات الآلاف وتشرد الملايين.

وأكد ستافريديس - الذى يعمل حاليا عميدا لكلية فليتشر للقانون والشئون الدبلوماسية فى جامعة تافتس الأمريكية - أن البلد الذى أشار إليه يبدو للوهلة الأولى سوريا، ولكنه فى الحقيقة كان البلقان فى حقبة التسعينيات وأعاد إلى الأذهان كيف أنه بمجرد تفكك يوجوسلافيا، سعت مختلف جماعات الدولة، عرقية ودينية، إلى استظهار القوة وادعاء حقوق إقليمية وتكوين دويلات جديدة، وفوق كل شىء سعت كل جماعة إلى تطهير منطقتها عرقيا، وانتهى الحال بتلك التوجهات إلى حرب شاملة مريرة اندلعت فى مطلع التسعينيات ردت البلاد على أعقابها إلى أحقاب بعيدة من همجية البشرية الأولى.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : قائد الناتو السابق: يمكن الاستفادة من دروس البلقان فى تسوية الصراع السورى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى