اخبار عالمية

العالم الان .. فرنسا تحصل من قطر على عقود بـ10 مليارات يورو

اسرار الاسبوع - ماكرون يلتقى تميم ويعلن توقيع «خطاب نوايا» لمكافحة الإرهاب.. والدوحة تشترى من باريس 12 طائرة رافال و50 طائرة إيرباص

حصلت فرنسا من الدوحة على عقود تجارية تصل قيمتها 10 مليارات يورو، فيما أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم، أن بلاده وقعت مع قطر «خطاب نوايا» لتعزيز الحرب على الإرهاب والتطرف.

وقال ماكرون، خلال مؤتمر صحفى فى الدوحة مع أمير قطر تميم بن حمد، إن الخطاب «يسمح بتيسير تبادل المعلومات للتصدى للتطرف»، مضيفا: «دفعنا ثمنا باهظا بسبب الإرهاب، ونأمل بانتصار كامل على تنظيم داعش قريبا»، وفقا لما نقله موقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

Sponsored Links

من جهته، أكد أمير قطر تميم بن حمد أن بلاده ملتزمة «من اليوم الأول» بمكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الدوحة تتطلع إلى حل الخلاف مع الدول المقاطعة لها (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، مشددا على أن «كرامة وسيادة قطر فوق أى اعتبار»، على حد تعبيره.

وقال تميم إن «المعلومات التى تأتى فى الصحف عن قطر غير صحيحة»، مشددا على أن «الدول العربية هى الأكثر تضررا من الإرهاب».

بدورها، ذكرت الرئاسة الفرنسية، اليوم، أن قطر وقعت على خطاب نوايا لشراء 490 آلية مدرعة من نوع «فى بى سى إيه» من مجموعة «نكستر» الفرنسية بقيمة تصل إلى 1.5 مليار يورو، وعقد لإزالة التلوث من بحيرات «الكرعانة» مع مجموعة «سويز» الفرنسية بقيمة 100 مليار يورو، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

كما وقعت قطر وفرنسا، خلال زيارة ماكرون، عقودا تجارية تفوق قيمتها 10 مليارات يورو وتضم شراء الدوحة 12 طائرة «رافال» قتالية على الأقل و50 طائرة «إيرباص إى 321». وتشمل هذه العقود أيضا منح امتياز مترو الدوحة وترامواى مدينة لوسيل لمجموعتى «أر آه تى بى» والشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.

وكان ماكرون وصل إلى قطر فى زيارة تستغرق يوما واحدا، حيث توجه إلى قاعدة «العديد» الجوية الأمريكية. ولفرنسا مجموعة من الجنود فى القاعدة التى تعد حاسمة فى الحرب الدائرة ضد تنظيم «داعش» الإرهابى فى العراق وسوريا.

------------------------
الخبر : العالم الان .. فرنسا تحصل من قطر على عقود بـ10 مليارات يورو .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - اخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا