أسرار الأسبوع: رد صيني "هادئ" على عقوبات أمريكية بشأن "هواوي"

0 تعليق 14 ارسل طباعة تبليغ

قال قاو فنج، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، الخميس، إن بكين تعارض بشدة فرض دول أخرى عقوبات أحادية على كيانات صينية، وفقا للعين الإخبارية.

وأعلنت الصين الخميس أن "ليس لديها معلومات بشأن الخطة الأمريكية " لزيارة بكين لمواصلة محادثات التجارة وسط تفاقم التوترات التجارية بين العملاقين الاقتصاديين.

Sponsored Links

وكان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أعلن أمس الأربعاء في واشنطن أمام لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ إنه سيسافر على الأرجح إلى بكين في المستقبل القريب لمواصلة محادثات التجارة، وفق ما ذكر العديد من وسائل الإعلام.

يأتي ذلك رداً على أحدث عقوبات فرضتها الولايات المتحدة على شركة هواوي تكنولوجيز الصينية العملاقة للاتصالات.

وقال قاو للصحفيين إنه يتعين على الولايات المتحدة تجنب التأثير بشكل إضافي على العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، أمس الأربعاء، إنها أضافت هواوي تكنولوجيز و70 شركة تابعة لها إلى ما يطلق عليه "قائمة الكيانات" الخاصة بها في خطوة تمنع شركة الاتصالات الصينية العملاقة من الحصول على مكونات وتكنولوجيا من شركات أمريكية بدون موافقة مسبقة من الحكومة.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، أمراً تنفيذياً يقضي بحظر استخدام الشركات الأمريكية لمعدات الاتصالات التي تصنعها شركات يُعتقد أنها تمثل تهديداً للأمن القومي.

ولم يحدد الأمر على وجه الخصوص أي دولة أو شركة، لكن مسؤولين أمريكيين صنفوا هواوي في وقت سابق باعتبارها "تهديداً" ومارسوا ضغوطاً على حلفاء لعدم استخدام معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول.

وقال قاو إن مفهوم الأمن القومي يساء استغلاله، ويجب ألا يستخدم كأداة للحماية التجارية.

وانتهت المحادثات بين الصين والولايات المتحدة الأسبوع الماضي بتأكيد الجانبين أنهما سيواصلان المفاوضات رغم إعلان الرئيس دونالد ترامب زيادة الرسوم الجمركية على 200 مليار دولار من السلع الصينية المستوردة. 

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم، إنه في المفاوضات التي جرت الأسبوع الماضي في واشنطن "قال الطرفان إنهما أجريا محادثات صريحة ومنفتحة ومثمرة، لكن في خطوة يؤسف لها جدا، يواصل الجانب الأمريكي من طرف واحد تصعيد الخلاف التجاري متسببا بانتكاسة خطيرة للمفاوضات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية".

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: رد صيني "هادئ" على عقوبات أمريكية بشأن "هواوي" .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق