أسرار الأسبوع: تراجع حاد بودائع القطاع العام في قطر يصل إلى 14 مليار

0 تعليق 27 ارسل طباعة تبليغ

تتواصل عمليات التراجع في القطاع العام في قطر نتيجة سياسة الحمدين حيث كشفت البيانات الرسمية تضليل تميم وحاشيته التي رددوها مع اكتمال عامين كاملين من المقاطعة العربية للإمارة الخليجية، حيث ادعت أبواق الدوحة أن القطاع المالي والمصرفي القطري، أثبت صموداً قوياً في وجه الحصار، وحققت جميع المصارف العاملة في قطر أرباحاً، وشهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً، ليتبين زيف هذه الادعات مع كل بيان يخرج من دويلة التطرف والإرهاب.

وبحسب موقع قطريليكس المتخصص نقلا عن بيانات رسمية صادرة عن مصرف قطر المركزي، تراجعت ودائع القطاع العام القطري بالنقد الأجنبي 32% بما قيمته 14.5 مليار دولار، إلى 112.1 مليار ريال (30.82 مليار دولار) حتى نهاية أبريل الماضي، على أساس سنوي.

Sponsored Links

وقال مصرف قطر المركزي، في بيان، السبت، إن ودائع القطاع العام القطري بالنقد الأجنبي تراجعت من 164.9 مليار ريال (45.32 مليار دولار أمريكي)، في أبريل 2018.

وعلى أساس شهري، تراجعت ودائع القطاع العام القطري بالنقد الأجنبي، بنسبة 22.6% أو 9.02 مليار دولار أمريكي إلى 145 مليار ريال قطري (39.84 مليار دولار أمريكي)، وفق مصرف قطر.

وفي بيان سابق، أعلن المصرف الحكومي هبوط ودائع العملاء في البنوك التجارية العاملة بدويلة قطر خلال أبريل الماضي، بنسبة 5.4 بالمائة على أساس شهري، بضغط هبوط ودائع القطاع الحكومي.

وكشفت البيانات أن ودائع العملاء في البنوك التجارية بقطر تأثرت بتراجع ودائع القطاع الحكومي بنسبة 14.4 بالمائة إلى 272.20 مليار ريال، علماً بأنها كانت تبلغ في مارس السابق 318.10 مليار ريال، مع انخفاض سنوي 10.4 بالمائة.

حاجة الدوحة المتنامية للسيولة المالية دفعتها للتوجه إلى أسواق الدين المحلية والخارجية، لتوفير الأموال، خاصة بالنقد الأجنبي، لتلبية متطلبات مدفوعاتها للمستثمرين المحليين والأجانب، وفق مراقبين.

وارتفعت حدة أزمة السيولة المالية للدوحة خلال العامين الماضي والجاري، وسط تراجع الإيرادات، وارتفاع النفقات الجارية اللازمة لتلبية الموازنة المحلية، وللإنفاق على المشاريع المتعلقة بكأس العالم 2022.  

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: تراجع حاد بودائع القطاع العام في قطر يصل إلى 14 مليار .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق