أسرار الأسبوع: الليرة التركية تهوي 1.5% بعد تهديدات واشنطن بعقوبات جديدة

0 تعليق 10 ارسل طباعة تبليغ

هوت الليرة التركية، الأربعاء، 1.5% مقابل الدولار بعد تهديد واشنطن بفرض عقوبات جديدة على أنقرة لشراء منظومة الدفاع "إس-400" الروسية، وفقا لوكالة "بلومبرج". 

وقالت وكالة بلومبرج تم تداول الليرة بسعر 5.8494 لكل دولار.

Sponsored Links

وقالت مصادر مطلعة للوكالة إن إدارة الرئيس دونالد ترامب، تدرس 3 حزم من العقوبات لمعاقبة ، إحداها ستشل الاقتصاد الوطني، وهذا ربما يكون وراء رد الفعل السريع اليوم.

أزمة الاقتصاد التركي.. الليرة تمحو أرباح أكبر 500 شركة صناعية

وأسهمت المخاطر جراء فرض عقوبات أمريكية جديدة على أنقرة في تباطؤ توقعات الليرة منذ بداية العام، لكنها نجحت في توجيه ضربة قوية للعملة عندما تم تكرار التهديد.

العقوبات وأزمة الليرة تطيحان بإيران وتركيا من "النمو العالمي"

في السياق، قال ميتول كوتيشا، كبير استراتيجيي الأسواق الناشئة في شركة "تي دي" للأوراق المالية في سنغافورة، مع ذلك "لا ينبغي أن تكون الأخبار مفاجئة لأن الولايات المتحدة حذرت من هذا سابقًا".

وأثرت المخاوف بشأن الآثار المترتبة على منظومة الدفاع "إس-400" على الليرة لعدة أشهر، وأسهمت في خسارتها بنسبة 10% هذا العام.

وخفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني لتركيا إلى (B1) بدلا من (Ba3) وأبقت على نظرة مستقبلية سلبية. 

يؤدي المزيد من التراجع في الليرة إلى حدوث مشكلة بالنسبة للاقتصاد؛ حيث يمثل الإنفاق الاستهلاكي ما يقدر بنحو ثلثي الإنتاج؛ ما يهدد بالشلل ويضع عبئًا على الشركات التركية المثقلة بأعباء الديون البالغة 315 مليار دولار أمريكي.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: الليرة التركية تهوي 1.5% بعد تهديدات واشنطن بعقوبات جديدة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق