أسرار الأسبوع: أقدم ملعب في إفريقيا يتصدر استادات كأس الأمم

0 تعليق 8 ارسل طباعة تبليغ

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، في نسختها الثانية والثلاثين، التي تستضيفها مصر بدءا من بعد غد الجمعة، حتى 19 تموز/يوليو المقبل.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى ست مجموعات، بواقع أربعة في كل مجموعة، بينما ستقام مباريات المسابقة على ستة ملاعب، هي: استاد القاهرة واستاد 30 يونيو (الدفاع الجوي) واستاد السلام واستاد الإسكندرية واستاد الإسماعيلية واستاد السويس الجديد.

Sponsored Links

ونستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن الملاعب الستة:

استاد القاهرة

هو الاستاد الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم، تم افتتاحه عام 1960 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قبل أن يتم تجديده عام 2004 بمبلغ 150 مليون جنيه.

استضاف استاد القاهرة العديد من البطولات الرياضية الكبرى، من بينها بطولة كأس الأمم الأفريقية أعوام 1974 و1986 و2006، بالإضافة لبطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 سنة عام 1997، وكأس العالم للشباب تحت 20 سنة عام 2009.

قام بتصميم الاستاد المهندس المعماري الألماني، فيرنر مارش، وهو نفس المهندس الذي صمم الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، الذي استضاف دورة الألعاب الأولمبية عام 1936.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب 75 ألف متفرج، ويقع في ضاحية مدينة نصر شمال شرق العاصمة القاهرة، حيث يبتعد بمسافة عشرة كيلومترات من مطار القاهرة الدولي، و30 كيلومتر من وسط المدينة.

وتقام على استاد القاهرة مباريات المجموعة الأولى، التي تضم منتخبات مصر وزيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا.

استاد الإسكندرية

هو الاستاد الأقدم والأعرق، ليس في مصر فقط، ولكن في قارة أفريقيا بأكملها، ويقع في مدينة الإسكندرية الساحلية، شمال غرب العاصمة المصرية القاهرة.

تم افتتاح الملعب في 17 تشرين ثان/نوفمبر عام 1929، وسمي حينها بملعب فؤاد الأول، وافتتح بحضور الملك فؤاد، بمباراة جمعت بين الاتحاد السكندري وفريق القاهرة.

وعقب 23 تموز/يوليو 1952، تم تغيير اسم الملعب إلى ملعب البلدية، ثم إلى اسمه الحالي "استاد الإسكندرية".

أسند تصميم الملعب عند تأسيسه إلى المهندس المعماري الروسي نيكوسوف، الذي قام بتصميمه من وحي أقواس النصر اليونانية، على النمط الروماني القديم، ولكن بطريقة حديثة.

وراعى أن يحتوي تصميم الملعب، على أجزاء من أسوار الإسكندرية الإسلامية القديمة، والتي كانت موجودة في نفس الموقع الذي بني عليه الاستاد، حيث تقع في الجانب الشمالي وتطل على المشجعين.

وبلغت الطاقة الاستيعابية للملعب عند افتتاحه 13660 مقعدا، قبل أن يزيد إلى 20 ألف مقعد، بعد التجديدات التي أجريت عليه.

وشهد الملعب العديد من اللقاءات الدولية على مر السنين، علما بأنه أول ملعب في الوطن العربي، يتم تركيب أبراج إنارة به.

ويستضيف استاد الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية، التي تضم منتخبات نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي.

استاد 30 يونيو (الدفاع الجوي)

هو الملعب الرئيسي للقرية الرياضية للدفاع الجوي، يقع بمنطقة التجمع الخامس بالعاصمة القاهرة، ويتسع إلى 30 ألف متفرج.

تم افتتاح الملعب عام 2012، وجرت عليه أول مباراة، في 21 تشرين أول/أكتوبر من نفس العام، بين الأهلي المصري وصن شاين النيجيري، في إياب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أفريقيا.

وسيستقبل الملعب مباريات المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبات السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا.

استاد السلام

هو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة السلام بالقاهرة، تم افتتاحه عام 2009، من أجل استضافة مباريات كأس العالم للشباب في العام نفسه، ويتسع إلى 25 ألف متفرج.

يتميز استاد السلام بوجود مهبط للطيران، كما تم تصميم مدرجاته على شكل بيضاوي، به منحنى عند المقطع، ليوفر لكل مشاهد الرؤية المثالية.

وستجرى على ملعب السلام مباريات المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبات المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا.

استاد السويس الجديد

ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة السويس شرق القاهرة، وهو يستخدم غالبا في مباريات كرة القدم.

تم إنشاء ملعب السويس الجديد عام 1990، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 25 ألف مقعد، ويعتبر أحد أهم المعالم الرياضية في المدينة.

وستقام على ملعب السويس مباريات المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات تونس وموريتانيا ومالي وأنجولا.

استاد الإسماعيلية

يقع في مدينة الإسماعيلية بإقليم قناة السويس، وكان ضمن الملاعب التي استضافت فعاليات كأس الأمم الأفريقية عام 2006.

يعتبر استاد الإسماعيلية من الملاعب العريقة في القارة السمراء، حيث تم إنشاؤه عام 1939، وتبلغ سعته 20 ألف متفرج تقريبا.

وستقام على استاد الإسماعيلية مباريات المجموعة السادسة، التي تضم منتخبات الكاميرون (حامل اللقب) وغانا وبنين وغينيا بيساو.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: أقدم ملعب في إفريقيا يتصدر استادات كأس الأمم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق