أسرار الأسبوع: رئيس الأمم المتحدة في الصومال يحتفل باليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في النزاعات

0 تعليق 11 ارسل طباعة تبليغ

أثنى الموظف المسؤول عن بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في الصومال (UNSOM) ونائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال ، ريزيدون زينينغا ، على ضحايا العنف الجنسي في البلاد والناجين منه في هذا اليوم. 

ويتم الاحتفال بهذا اليوم في الصومال هذا العام تحت شعار "الوقوف مع الناجيات من الاغتصاب ، إعمال حقوقهن" ، للتأكيد على أهمية اتباع مقاربة تركز على الناجين من العنف الجنسي في النزاع. 

Sponsored Links

يسعى هذا النهج إلى تمكين الناجين من خلال التأكيد على احتياجاتهم وحقوقهم في الحصول على العلاج الطبي المناسب والدعم النفسي والاجتماعي والمساعدة القانونية ودعم سبل كسب العيش ، من بين خدمات أخرى.

لزيادة الوعي بضرورة وقف العنف الجنسي المرتبط بالنزاع ، تدعم بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال حدثا في مقديشو ينظمه تحالف من منظمات المجتمع المدني مكرسة لحقوق الإنسان ومنع العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات. سيشمل الحدث حلقة نقاش سيتناول خلالها المشاركون - بمن فيهم ممثلو المشردين داخلياً والشيوخ التقليديين - أسئلة حول الخدمات الأساسية المتاحة للناجيات من العنف الجنسي أثناء النزاع وسبل تحسين تقديم هذه الخدمات لهؤلاء الناجين ، مع الكرامة والكفاءة.

وأعطت حكومة الصومال الفيدرالية الأولوية لتدابير رئيسية للقضاء على العنف الجنسي في النزاعات من خلال تنفيذ خطة العمل الوطنية لمعالجة هذه القضية ، وفي العام الماضي وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الجرائم الجنسية التاريخي ، الذي سيكون بمثابة ضمانة مهمة ل حقوق الانسان.

 وهي تنتظر حاليًا نظر الفيدرالي. بالإضافة إلى ذلك ، في شراكة مع السلطات الصومالية ومنظمات المجتمع المدني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، أحرزت اليونيسف ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للسكان تقدماً ملحوظاً في دعم الناجيات من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع للوصول الأساسي والخدمات المنقذة للحياة.

وقال السيد زينينغا: "إنني أحيي الناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع وأيضًا مجموعات المجتمع المدني التي تقدم الخدمات التي لا غنى عنها التي يحتاجها هؤلاء الناجون للتغلب على تجاربهم المؤلمة".

وأضاف نحتاج إلى سماع أصواتهم ومساعدتهم على التئام جراحهم ، ودعونا نعيد تأكيد التزامنا بالقضاء على آفة العنف الجنسي المرتبط بالنزاع في حياتنا. كما أحث البرلمان الفيدرالي الصومالي على الإسراع في إقرار مشروع قانون الجرائم الجنسية ".

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: رئيس الأمم المتحدة في الصومال يحتفل باليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في النزاعات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق