أسرار الأسبوع: أوباما يلغي برنامج تسجيل زائري أمريكا من مواطني الدول الإسلامية

0 تعليق 12 ارسل طباعة تبليغ
 أنهت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الخميس، رسمياً "نظام الأمن الوطني لتسجيل الدخول والخروج" (NSEERS)، الذي لاقى انتقادات حادة من جهات حقوقية باعتباره يُمارس "التمييز" ضد مواطني دول غالبيتها إسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، نعيم حكيم، في بيان، إن الوزارة ستقوم بإلغاء إجراءات البرنامج، الذي تم إقراره بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأوقفت إدارة أوباما استخدام البرنامج بالفعل منذ عام 2011، الأمر الذي أظهر أنه "عديم الأهمية"، حسب البيان، وبأنه "يستهلك كوادر وموارد بعيداً عن إجراءات أمنية أكثر فعالية".

Sponsored Links

ويدخل قرار الإلغاء حيز التنفيذ غداً الجمعة.برنامج "NSEERS" تم تشريعه في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن (20 يناير/كانون الثاني 2001 إلى 20 يناير 2009).

وبمقتضى البرنامج، وجب على "مواطنين أجانب بعينهم وجنسيات بعينها" مقيمين في الولايات المتحدة القدوم إلى مكاتب الهجرة من أجل الحصول على بصماتهم وصورهم وإجراء لقاءات شخصية، ثمّ المُتابعة بعدها في مواعيد محددة.

لكن نظام "التسجيل الخاص" هذا كان انتقائياً، حيث انطبق فقط على الأشخاص الذين يحملون تأشيرات غير تأشيرة الهجرة (ومن ضمنها تأشيرات السياحة والعمل)، وطُبق فقط على الرجال فوق عمر 16 عاماً، كما طُبق على الأشخاص من قائمة البلاد التي اعتبرتها إدارة بوش "ملاذاتٍ للإرهابيين".وكانت هناك 25 دولة على قائمة "التسجيل الخاص"؛ 24 منها كانت دولاً ذات أغلبية مسلمة، والـ25 كانت كوريا الشمالية.

وعلى مدار العقد التالي، سُجّل أكثر من 80 ألف رجل في قاعدة بيانات "التسجيل الخاص"، من المسلمين وغير المسلمين على حد سواء من البلدان المشتبه فيها.

 لكن بالنسبة للمسلمين الأمريكيين وجماعات الحقوق المدنية، كانت حقيقة أن إدارة بوش استجابت لهجمات 11 سبتمبر بإصدار أوامر لآلاف الرجال المسلمين بأن يسجّلوا بياناتهم في الحكومة - "تمييزاً فعلياً".

وتأتي خطوة إلغاء برنامج "NSEERS" قبل أقل من شهر من تسلم إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، الذي وعد بإنشاء برنامج لتعقب وتمييز المهاجرين المسلمين داخل الولايات المتحدة ومراقبة أنشطتهم. 

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: أوباما يلغي برنامج تسجيل زائري أمريكا من مواطني الدول الإسلامية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق