الارشيف / أسرار عربية / اليمن

أسرار الأسبوع: صفعة مدوية لقطر: ترامب يطيح بحليفها تيلرسون (تحليل خاص)

في خطوة صادمة لقطر وتنظيم الحمدين، أطاح الرئيس الامريكي دونالد ترامب، بوزير الخارجية ريكس تيلرسون، وعين بدلاً عنه مايك بومبيو، رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية.

ووصف مراقبون لـ"اليمن العربي" إقالة تيلرسون بانه ضربة لقطر، حيث كانت تروج طوال الفترة الماضية، لتيلرسون، باعتبار المسؤول الذي وقف معها ضد موقف ترامب الخاص بالأزمة الخليجية.

Sponsored Links

وأضاف المحللون أنه وصل الحال بقناة الجزيرة وقطر للترويج بأن تغيير تيلرسون قرار تسعى له الامارات، وإن تيلرسون افشل مخططاً لعملية عسكرية للدول الاربع وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين، ضد الدوحة.

وكان تيلرسون وقف مع قطر في اكثر من تصريح منسوب له ووقع مع الدوحة اتفاقيات، حيث ذكرت قناة الجزيرة تيلرسون قال إن واشنطن ملتزمة بسيادة قطر وأمنها، وإنه وقع مع وزير خارجية قطر مذكرة تفاهم لترسيخ الحوار ووثيقة للتعاون الأمني.

بل كان تيلرسون يدافع عن قطر إلى حد غريب حيث صرح في وقت سابق أن "أي تهديد لسيادة قطر فإن الدوحة تعلم أنه يمكنها الاعتماد على الولايات المتحدة لحماية سيادتها".

ورأى المحللون أن اقالة تيلرسون تجعل قطر في مأزق لأنها وقفت معه بشدة ووقف معها بالمقابل في اغلب تصريحاته، حتى ان تصريحاته كانت تخالف ما يعلن الرئيس.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: صفعة مدوية لقطر: ترامب يطيح بحليفها تيلرسون (تحليل خاص) .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا