أسرار عربية / اليمن

أسرار الأسبوع: تقرير دولي يكشف ضلوع نظام الحمدين بالإرهاب في الصومال

كشفت مجموعة الأزمات الدولية ضلوع تنظيم الحمدين في عمليات الإرهابية التي شهدتها وتشهدها الصومال .

وأشارت المجموعة إلى تعهد «نظام الحمدين» الإرهابي الحاكم في قطر بتوفير الدعم اللازم للجماعات المسلحة في الصومال ومدها بالمال والسلاح بعد انفصال جمهورية «صومالي لاند» عن الأراضي الصومالية في عام 1991، وذلك لحماية مصالحه الاستثمارية في تلك البقعة الوليدة، من رحم حرب أهلية طاحنة استمرت لسنوات.

Sponsored Links

وكانت وسيلة قطر لإشعال الصراع وتأجيجه في الصومال التي تركزت خلال حكم رئيسها محمد عبدالله فرماجو هي دعم جماعات وأباطرة حرب صوماليين بمبالغ وصل مجموعها إلى أكثر من 442 مليون دولار أمريكي، في صورة أموال نقدية وسلاح ومعدات وعطايا لتلك الجماعات في مقابل منح الحكومة القطرية حق الانتفاع بالسواحل الصومالية.

وفسح فرماجو المجال أمام قطر لبث سموم الإرهاب والتمزيق في الصومال خاصة بعد الخلاف بين «صومالي لاند» والحكومة المركزية في مقديشو، وهو ما جعل «نظام الحمدين» يتجه لتمويل العديد من الجماعات للعمل لديها «كمرتزقة» لحماية مصالحها في الساحل الصومالي، لكي يتم استعماله كمرافئ ونقاط تموين بالوقود للسفن القطرية التي تنقل الغاز عبر البحر الأحمر إلى أوروبا.

وحسب تقرير مجموعة الأزمات «فإنه ونتيجة لهذا التمويل، زاد جشع تلك الجماعات، خصوصاً مع تقدم مسلحي حركة الشباب الإرهابية التي بايعت تنظيم القاعدة ثم تنظيم «داعش» الإرهابي في وقت لاحق، وبدأت بالاقتتال على التمويل القطري، إلا أن الحكومة القطرية قررت الانسحاب، مما دفع تلك الجماعات إلى الاقتتال فيما بينها على بقايا ما تركته قطر في الصومال من معدات وأبنية.

وأكد تقرير مجموعة الأزمات الدولية عبر شهادات قدمها عدد من المدنيين الصوماليين للأمم المتحدة، ضلوع الجماعات المسلحة في الصومال التي تلقت تمويلاً من الحكومة القطرية في أعمال قتل وتطهير ضد مدنيين في مناطق قروية ساحلية تم استعمالها لصالح الحكومة القطرية كموانئ ونقاط إعادة تموين بالوقود، مما دفع عدداً من سكان تلك القرى المهجرة إلى انتهاج القرصنة كرد على قتل وتشريد هؤلاء من قرى كانوا يعيشون بها.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: تقرير دولي يكشف ضلوع نظام الحمدين بالإرهاب في الصومال .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا