الارشيف / أسرار عربية / اليمن

أسرار الأسبوع: كرواتيا تبحث عن الثأر والحلم الأول.. وفرنسا لكسر عقدة زيدان والنهائيات

تتجه أنظار عشاق المجنونة المستديرة صوب العاصمة الروسية موسكو وبالتحديد نحو ملعب لوجينكي كونه يحتضن المباراة الختامية لنسخة 21 من بطولة كأس العالم والتي تجمع للمرة الثامنة بتاريخ البطولة بين منتخبين من القارة الأوروبية هما فرنسا وكرواتيا.

وستلتقي كرواتيا مع فرنسا في المباراة النهائية التي تُقام الأحد المقبل ليكون هذا اللقاء ثأريًا بين الفريقين بعد عشرين عامًا على فوز فرنسا على كرواتيا في نصف نهائي كأس العالم 1998.

Sponsored Links

طريق فرنسا

لم يكن طريق فرنسا نحو المشهد الختامي مفروشًا بالورود بل على العكس كان فيه الكثير من المطبات لكنه استطاع بحنكة مدربه وتميز عناصره وتألق حارسه اجتيازها ليصل للمرة الثالثة في تاريخه إلى المباراة النهائية لكأس العالم بعد عامي 1998 وفوزهم باللقب أمام البرازيل (3- 0) و2006 وخسارتهم أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

ويعد المنتخب الفرنسي هو سادس المنتخبات الأكثر وصولاً إلى المباراة النهائية للبطولة وسجل رقمًا قياسيًا بتأهله للنهائي للمرة الثالثة في آخر 6 نسخ (منذ 1998) أكثر من أي منتخب آخر خلال الفترة نفسها.

يسعى المنتخب الفرنسي إلى الفوز بكأس العالم لتكرار إنجاز عام 1998 بقيادة نجمه الأبرز زين الدين زيدان آنذاك، وجاء هذا الإنجاز الكبير هذه المرة إثر إقصائه نظيره البلجيكي بهدف يتيم سجله المدافع صامويل أومتيتي في الدقيقة 51 بضربة رأسية.

وكانت فرنسا فازت بصعوبة في المباراة الافتتاحية لها في البطولة بهدف متأخر في مرمى أستراليا انتهت على وقعه المباراة بهدفين لهدف قبل أن تفوز على بيرو بهدف نظيف وتنهي مبارياتها بالمجموعة بتعادل سلبي أمام الدنمارك لكن الديوك الفرنسية قدمت أفضل أداء لها في البطولة حتى الآن أمام الأرجنتين وتمكنوا من الفوز على رفاق ميسي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في دور الـ16 ليواجه في الدور ربع النهائي منتخبًا لاتينيًا آخر هو الأوروغواي ويتمكنوا من الفوز عليه بهدفين دون رد.

طريق كرواتيا

بعد 20 عامًا يعود جيل النجوم أمثال لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش وماريو ماندزوكيتش لمواجهة فرنسا مجددًا للثأر لهزيمة دور الأربعة بمونديال 1998 حين حلت ثالثة فهي تطمح في روسيا إلى لقب عالمي لتكون ثاني أصغر دولة بعدد السكان تظفر باللقب بعد الأوروغواي حيث لا يتجاوز عدد سكانها 4,1 ملايين نسمة.

تأهلت كرواتيا إلى المباراة النهائية لكأس العالم لأول مرة في تاريخها عقب فوزها على المنتخب الإنجليزي بهدفين مقابل هدف بعدما نجح زملاء لوكا مودريتش في تحويل تأخره بهدف في أول خمس دقائق عن طريق اللاعب الإنجليزي تريبير ليحرز هدفين عن طريق بيريسيتش في الدقيقة 68 وماندزوكتش في الدقيقة 109 عقب وصول المباراة إلى الوقت الإضافي على شوطين.

ولم يسبق لمنتخب كرواتيا الوصول لنهائي كأس العالم حيث كان الإنجاز الأكبر لهم هو الحصول على المركز الثالث في مونديال 1998وقد خاضت الدور نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخها بعدما بلغت المرحلة نفسها في مونديال فرنسا 1998 في أول مشاركة لها كدولة مستقلة إلا أنها خسرت من أمام المنتخب المضيف بنتيجة (1-2) بعد أن حول ليان تورام أحلامهم إلى كابوس ظل يطاردهم 20 عامًا.

قدمت كرواتيا أداءً رائعًا في روسيا حيث استهلت البطولة بفوز جيد على منتخب نيجيريا بهدفين دون رد لتعود وتأكد تفوقها في المباراة الثانية بالإطاحة بليونيل ميسي وزملائه بثلاثة أهداف دون مقابل لتختتم دور المجموعات بفوز على آيسلندا (3-1) أنهت على إثره دور المجموعات بالعلامة الكاملة وبالصدارة لتتأهل للأدوار الإقصائية وفيها واصلت نتائجها الرائعة حين قابلت الدنمارك في دور الـ16وعلى الرغم من تقديم مستوى هزيل إلا أنها تأهلت في النهاية بفضل ركلات الترجيح قبل أن تزيح روسيا صاحبة الأرض والجمهور من دور ربع النهائي بركلات الترجيح أيضًا.

يُذكر أن هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يفوز فيها منتخب بثلاث مباريات متتالية بعد اللجوء للأشواط الإضافية على الأقل في كأس العالم.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: كرواتيا تبحث عن الثأر والحلم الأول.. وفرنسا لكسر عقدة زيدان والنهائيات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى