الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

اسرار الاسبوع | الإمارات تقوم بوساطة بين مصر والسعودية..وتركيا تلحق بالمصالحة

اسرار الاسبوع .. كتب : محمد عطيفي :

قالت مصادر دبلوماسية خليجية ان الزيارة المفاجئة التي قَام بها اليوم ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد للقاهرة تركز على هدف واحد هو تنقية الأجواء بين مصر والسعودية والتي يبدو أنها دخلت في نفق مظلم خاصة مع استمرار هجوم الاعلام المصري على الرياض بسبب وقفها ضخ النفط الى مصر .

وأوضحت المصادر ذاتها لـ"بوابة القاهرة" أن ولي عهد ابوظبي استشف رأي القيادة السعودية حول تنقية الأجواء مع قبل وصوله للقاهرة وان القيادة السعودية أبدت موافقتها المبدئية على أي تحرك في هذا الاتجاه يوفر الحد الأدنى من العلاقات بين البلدين وبما لا يسمح لإيران بالتمدد في المنطقة في ظل تقارب ملحوظ لها مع القاهرة .

Sponsored Links

وقالت المصادر إن أبوظبي ترى أن الخلافات بين أكبر بلدين عربيين من شأنه توتير الأوضاع في المنطقة برمتها وظل في ظل أوضاع جديدة ربما يفرضها انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة والذي ربما يسعى - حسب مستشاريه - الى تكوين حلف سني قوي في مواجهة ايران تكون أركانه الأساسية والسعودية ومصر .


وأشارت المصادر الى أن أبوظبي ترى في توتر العلاقات بين القاهرة والرياض وضعا مقلقا ومحرجا لها باعتبارهما أهم حليفين لها ، وان الامارات ربما ترغب أيضا في تخفيف الاحتقان العربي والخليجي تجاهها بسبب سياستها السابقة بالمنطقة وأن ذلك مبني على رؤية سياسية جديدة يقودها خصوصا الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان رئيس الأمن القومي "المخابرات الاماراتية" والذي يقود عملية "تبريد" علاقات بلاده الساخنة على عدة جبهات وأثمرت عن تهدئة واضحة مع قطر مؤخرا حسبما رصدته "بوابة القاهرة" .
وكان الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، قد وصل اليوم الخميس، مطار القاهرة، في زيارة غير معلنة، حسب مصدر ملاحي في المطار.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس مستقبلي ولى عهد أبوظبي باستراحة الرئاسة بمطار القاهرة حيث يبحث بن زايد خلال زيارته دعم علاقات التعاون بين مصر والإمارات ومختلف قضايا المنطقة العربية..طبقا لمصادر مصرية .

وتعد الزيارة غير محددة المدة الثالثة للقاهرة خلال 6 شهور حيث زار بن زايد القاهرة في 21 ابريل الماضي والثانية في 25 مايو الماضي، ودائمًا ما يصاحبها دعم مادي للقاهرة.

وعلى صعيد ليس ببعيد أكد الباحث في الشأن التركي وأستاذ الحضارات أبوزيد جابر، إن هناك توجهًا الآن في تركيا لطلب المصالحة مع مصر، وهو دافع أيضًا موجود لدى القاهرة، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، بعدما أصبحت إسرائيل البديل والمقصد الطبيعي للسياح الأجانب، بسبب التوتر الموجود في البلدين، والاتهامات المتبادلة، وعدم الاستقرار السياسي لدى كل منهما.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن "جابر" قوله إن القاهرة وأنقرة قد تضطران إلى تقديم كثير من التنازلات، فمن جهة ستكون تركيا مطالبة بالتخلي عن دعم جماعة الإخوان وأنشطتها في مصر، والتوقف عن إيواء بعض المطلوبين على ذمة قضايا عنف وإرهاب، كما ستكون القاهرة مطالبة بإتاحة الفرصة لمشاركة جميع التيارات في العملية السياسية، وهو ما تطرحه تركيا على استحياء حاليا.


 

وأشار الباحث في الشأن التركي: "قد يكون للسعودية أو روسيا أو حتى للولايات المتحدة الأمريكية، دور في تحقيق هذه المصالحة، فالأمور ليست واضحة حتى الآن، ولكن الواقع الحالي يفرض على الدولتين التحرك بشكل سريع لإنقاذ نفسيهما من واقع اقتصادي ودولي مؤلم ينتظر كل منهما على حدة، خاصة بعدما تحولت إسرائيل إلى المقصد البديل لكل من كان يذهب لتركيا ومصر".

وأكد جابر أن تركيا تدرك حاليًا أهمية التحالف مع مصر، ونبذ الخلافات بين الجانبين التي صاحبت ثورة 30 يونيو، التي أطاحت بحكم جماعة الإخوان في مصر، خاصة بعد الأزمات التي حدثت مؤخراً هناك، والتي صاحبت محاولة الانقلاب التي كادت تطيح بحكم .

وأشار الباحث بالشأن التركي إلى أن تصريحات كثير من المسؤولين الأتراك، وآخرها حوار مستشار الرئيس التركي مع أحد المذيعين المنتمين لجماعة الإخوان، تؤكد أن هناك توجها إلى التقارب مع مصر، حيث أن أي تحالف إقليمي قوي في المنطقة، لن يكون إلا بتحالف الثلاثي الأقوى "مصر والسعودية وتركيا".

وكانت صحيفة "تلجراف" البريطانية، قالت في تقرير نشرته خلال الأسبوع الجاري، إن المقاصد السياحية في مصر وتركيا تعاني فراغًا، بسبب الاضطرابات في البلدين، لتحل محلهما إسرائيل حيث يتوجه إليها الكثير من السياح لزيارة الأماكن المقدسة هناك.

وأوضحت أن السياح الأجانب يتوجهون لهناك لزيارة الكثير من المعالم السياحية في فلسطين وزيارة القدس أيضا والمواقع الأثرية قرب البحر الميت، حيث تضررت السياحة في مصر وتركيا مؤخرًا بعد تكرار عمليات إرهابية داخل حدودهما، استهدف بعضها مواطنين أجانب.
ع د

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | الإمارات تقوم بوساطة بين مصر والسعودية..وتركيا تلحق بالمصالحة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : كايروبورتال

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا