الارشيف / ثقافة وأدب

بالصور..أشعار أحمد شوقى تتحول إلى لوحات ومنحوتات فى معرض من وحى كلماته

أسرار الأسبوع .. الجمعة 18 ديسمبر 2015 11:25 صباحاً ... قال الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن المعرض الجماعى "من وحى الكلمات" الذى أفتتحه مساء الأمس، بمركز كرمة بن هانئ الثقافى فى متحف أحمد شوقى، أنه معرض جيد ومتميز بسبب ما يحتويه على عدد كبير من الفنانين التشكيلين من أجيال مختلفة، مما يعطى الفرصة للفنانين الشباب من الاستفادة من خبرات كبار الفنانين سواء بآرائهم حول لوحاتهم أو من خلال مشاهدة الفنانين الشباب أنفسهم لوحات التشكيلين الكبار، مما يُعرّفهم على العديد من طرق الرسم والنحت والتعرف على المدارس الفنية المختلفة، ومعرفة مواطن القوة والضعف فى أعمالهم لمعالجتها فى المستقبل، وتلك هى ميزة المعارض الجماعية والتى تساهم فى تطوير أساليب ورؤية الشباب مما يعود بالنفع على الفن التشكيلى بشكل عام.

اليوم السابع -12 -2015

ومن جانبه قال الفنان التشكيلى على الروبى، يشغلنى دائماً قضية الإنسانية، ولذلك فإن الأعمال التى اخترتها للمشاركة بالمعرض، هما لوحتين تدوران حول فكرة التوحد، ليس بمعناه المرضى أو الجسدى، ولكن بمعناه الكونى والإنسانى، فالتوحد من خلال روح الإنسان مع الإنسان ليستطيع أن يحقق مشاعره وأحاسيسه.

Sponsored Links

اليوم السابع -12 -2015

واللوحة الأخرى تعتبر استكمالاً للأولى، فبعد توحد الإنسان تسود حالة الحب بينهم، فاللوحة امتداد فكرى وليس بصريا، وتجسد مجموعة من الخطابات بين شخصين تجسد حالة حب وعشق وهيام بينهم ويظهر ذلك من خلال الكلمات المذكورة فيها.

اليوم السابع -12 -2015

أما الفنان التشكيلى محسن منصور فعبر عن سعادته بالمشاركة فى هذا المعرض والذى يضم عددا كبيرا من الفنانين الشباب، قائلاً، يميز المعرض ضمه عددا من الأسماء الفنية التشكيلية الكبيرة، بالإضافة إلى وجود الشباب وهذا ما يجعلنى أقبل مرحباً بمثل تلك المعارض حيث تتاح لى الفرصة فى نقل خبراتى للشباب.

اليوم السابع -12 -2015

وعن أعماله المشاركة بالمعرض، قال "منصور"، أشارك بلوحتين؛ منفذتين بألوان الإكريلك، من المقاس الكبير؛ الأولى عن النيل مجسداً بها قصيدة النيل لأمير الشعراء أحمد شوقى.

اليوم السابع -12 -2015

أما اللوحة الأخرى فهى عن الأمومة وتجسد بيت الشعر الشهير "الأم مدرسة..إذا أعددتها أعددت شعب طيب الأعراق"، وتوضح سيدة جالسة تطغى عليها ملامح الأمومة والطيبة والتضحية.

اليوم السابع -12 -2015

وقالت الفنانة الشابة مروة الوكيل، كان لى الشرف بعرض عملى فى وسط فنانين كبار وأشكرهم جميعاً لدعم الفنانين الشباب، وكانت فرصة جميلة للقاء بهم، كما اشكر الفنانة شيماء المسئولة عن معرض كرمة بن هانئ.
أما عن فكرة المعرض قالت الفنانة التشكيلية، الفكرة جميلة، وهى مستوحاه من أشعار أمير الشعراء أحمد شوقى، واخترت عملى هذا لأننا نمر بكثير من المشاكل سواء كانت سياسية أو خاصة بالإرهاب أوالخيانة، ولذلك فإنى اخترت اللون الأصفر فى منتصف عملى تجسيداً للإنارة التى سوف تخرجنا إلى بر الأمان.
واختتمت مروة الوكيل كلامها قائلة، عملى كان حول كلمات امير الشعراء احمد شوقى:
يفتح على أمم الهلال وينصر..رب مدح أذاع فى الناس فضلاً
وفيم يكيد بعضكم لبعض وتبدون العداوة والخصاما؟ وإذا خطرت على الملا يبنى، وبنشئ أنفساً وعقولاً؟
البعد أدنانى إليك، فهل ترى
لبسوا السواد عليك فيه وقاموا انها الشمس ليس فيها كلام؟

اليوم السابع -12 -2015

ضم المعرض حوالى 75 عملاً فنياً، وشارك فيه 60 أكثر من خمسين فناناً منهم محمد علاوى، مجدى الكفراوى، محمد فؤاد الشاذلى، مجدى عثمان، وتنوعت الأعمال ما بين التصوير والرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافى، ومن المقرر أن يستمر حتى 31 ديسمبر.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015


------------------------
الخبر : بالصور..أشعار أحمد شوقى تتحول إلى لوحات ومنحوتات فى معرض من وحى كلماته .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - قسم الثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى